27-فبراير-2023
طفل يعاني من سوء التغذية

يعاني 3 ملايين طفل من سوء التغذية في السودان بحسب اليونيسيف ( UNICEF/UNI235820/Noorani )

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن تدهور الاقتصاد والتضخم وارتفاع المواد الغذائية وعدم كفاية الرعاية والتغذية والخدمات الصحية وخدمات المياه أدت إلى "تدهور الوضع الغذائي" في العام 2022، مرجحًا استمرار هذه الأزمات في العام 2023.

السودان من بين البلدان ذات المستويات الأعلى في العالم في سوء التغذية بحسب التقارير

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، في تقرير اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الاثنين، إن التقديرات تشير إلى أن نحو أربعة ملايين طفل دون سن الخامسة ونساء حوامل ومرضعات يعانون من سوء التغذية الحاد، ويحتاجون إلى خدمات التغذية الإنسانية المنقذة للحياة في عام 2023، من بينهم (611) ألف شخص يواجهون "سوء التغذية الحاد الوخيم".

وأضاف المكتب الإنساني: "يعتبر السودان من بين البلدان ذات المستويات الأعلى في العالم في سوء التغذية، واستمرت هذه المستويات المرتفعة خلال العقد الماضي".

https://t.me/ultrasudan

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن حالة سوء التغذية تتفاقم بسبب عوامل متعددة، بما في ذلك عدم كفاية المدخول الغذائي، وانتشار المرض بدرجة كبيرة، وعدم كفاية ممارسات الرعاية والتغذية، والخدمات الصحية وخدمات المياه والصرف الصحي "دون المستوى الأمثل" – وفقًا للتقرير.

ويرسم خبراء اقتصاديون صورة قاتمة للوضع الاقتصادي في العام 2023، بسبب ارتفاع سعر الصرف متحركًا من خانة (570) جنيهًا للدولار الأمريكي الواحد قبل شهرين إلى (605) جنيهًا للدولار في تداولات اليوم الاثنين.