23-فبراير-2023
طفل وأم أثناء الولادة

يموت عدد كبير جدًا من الأطفال وأمهاتهم في السودان بسبب أمراض يمكن الوقاية منها أو علاجها - بحسب اليونيسيف (Getty)

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة أن (270) أمًا من كل (100,000) حالة ولادة في السودان يمتن أثناء الولادة، مع إقرارها بـ"بعض التقدم" في هذا المجال في السودان.

تموت امرأة كل دقيقتين في العالم خلال الحمل أو الولادة – وفقًا لآخر تقديرات الأمم المتحدة

وتموت امرأة كل دقيقتين خلال الحمل أو الولادة – وفقًا لآخر التقديرات الصادرة في تقرير لوكالات الأمم المتحدة اليوم اطلع عليه "الترا سودان".

وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن أحد أهداف التنمية المستدامة هو تحقيق معدل "وفيات الأمهات العالمي" الذي يقل عن (70) حالة وفاة بين الأمهات لكل (100,000) ولادة بحلول عام 2030.

وتُعرّف الأمم المتحدة وفاة الأم على أنها "وفاة ناجمة عن مضاعفات متعلقة بالحمل أو الولادة، تحدث عندما تكون المرأة حاملًا أو في غضون ستة أسابيع من نهاية الحمل" – بحسب تقرير الأمم المتحدة.

https://t.me/ultrasudan

وأوضح تقرير وكالات الأمم المتحدة أن النزيف الحاد وارتفاع ضغط الدم والعدوى المرتبطة بالحمل ومضاعفات الإجهاض "غير الآمن" والحالات الأساسية التي يمكن أن تتفاقم بسبب الحمل (مثل فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز والملاريا) "من الأسباب الرئيسية لوفيات الأمهات". وأضاف التقرير: "كل هذه الأمور يمكن الوقاية منها وعلاجها إلى حد بعيد من خلال الوصول إلى رعاية صحية عالية الجودة ومحترمة".