كيانات التعدين لـ

كيانات التعدين لـ"الترا سودان": حمدوك وجه بالتنازل عن أسهم حكومية لشركة الجنيد

(Africa Press)

كشف عضو المجلس المركزي لكيانات التعدين علي تونجا، عن تفاصيل خطيرة بشأن تنازل الحكومة عن الأسهم التابعة لشركة "سودامين" الحكومية، لشركة الجنيد التابعة لقوات الدعم السريع.

علي تونجا لـ"الترا سودان": التنازل تم بصورة غير شرعية ودون مقابل

وقال تونجا في تصريح لـ"الترا سودان"، إن التنازل تم بتوجيه سيادي مباشر من رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، بضرورة المخالصة ما بين تنازل شركة الجنيد عن مربع جبل عامر مقابل التنازل عن أسهم من شركة سودامين للتعدين.

اقرأ /ي أيضًا: حمدوك يحذر من انهيار إثيوبيا ويربط المضي في التطبيع بموافقة البرلمان

وأشار علي تونجا إلى أن التوجيه قضى بتنازل الحكومة عن (34) سهمًا من شركة سودامين وقعت عليه وزيرة المالية السابقة هبة محمد علي.

مؤكدًا على أن التنازل تم بصورة غير مشروعة لجهة أن القانون لا يمنح أي شركة تنازلت عن مربع تعدين مقابلًا ماديًا، وأضاف: "حال تم التنازل يعود  المربع لوزارة المعادن دون مقابل، والأسهم التي منحت الجنيد تمت مجانًا بدون مقابل".

مؤكدًا على أنهم قاموا بمناهضة القرار بمخاطبة المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، وإحاطته بتفاصيل التنازل إلا أنه لم يتخذ أي قرار بشأنه.

جازمًا بمواصلتهم في مناهضة القرار بكافة الطرق، ومضى بالقول: "في ظل التحول الحالي  للدولة المدنية نسعى من خلاله لهيكلة المؤسسات المدنية؛ لماذا تأتي الحكومة المدنية بمؤسسات عسكرية وتقوم بتمليكها جزءًا من المؤسسات المدنية".

مجددًا دعوتهم لهيكلة الاقتصاد بخروج المؤسسات العسكرية عن الجوانب الاقتصادية.

اقرأ/ي أيضًا

لاجئات جنوبيات في السودان.. صدمات ما بعد الحرب

ارتفاع جديد بمعدلات التضخم