19-مارس-2020

مواشي سودانية يجري تجهيزها للتصدير (الراكوبة)

عطل قرار إغلاق المعابر بين السودان ومصر شحنات الماشية في المعبر الرئيسي بمنطقة أرقين، فيما طالب عضو لجنة تسيير الغرف التجارية محمد حامد الحكومة السودانية إلى إعادة النظر في الإغلاق الكلي للمعبر.

وقال حامد إن "لدينا شحنة أبقار وبحوزتنا مستندات من البنك المركزي والجمارك ووزارة التجارة الخارجية وإغلاق المعبر متعلق بصحة المواطنين وليس بالماشية".

عضو الغرفة التجارية السودانية: قرار إغلاق المعبر الحدودي بين مصر والسودان يؤدي إلى أضرار بالاقتصاد ويوقف جلب العملات الصعبة

وأوضح حامد طبقًا لوكالة السودان للأنباء أن قرار إغلاق المعبر الحدودي بين مصر والسودان يؤدي إلى أضرار بالاقتصاد ويوقف جلب العملات الصعبة، لافتًا إلى وجود اتفاقيات تجارية سارية مع دول الجوار وتسهيل التجارة الحدودية.

اقرأ/ي أيضًا: في يومه الثاني.. ديوان الضرائب يقلل من تأثير الإضراب والموظفون يؤكدون نجاحه

وتستورد مصر آلاف القطعان من الماشية من السودان في وقت ينتقد محللون اقتصاديون تصدير الخرطوم للماشية الحية عوضًا عن تصنيعها منتجات لحوم ومصنوعات جلدية، إذ تقوم الأسواق المصرية بتصدير ما تستورده من السودان من لحوم حية ومنتجاتها من مصنوعات جلدية إلى السودان وبلدان أخرى بملايين الدولارات سنويًا.

وبلغت صادرات الثروة الحيوانية في السودان خلال الربع الأول من العام 2019 أكثر من مليونين رأس من الماشية وخمسة آلاف طن من اللحوم المذبوحة غير المصنعة وفقًا لوزارة الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي.

واستأنفت مصر استيراد الماشية من السودان في شباط/فبراير 2020 بعد أن توقف في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بسبب حمى الوادي المتصدع.

إلى ذلك استمرت حركة العابرين بين مصر والسودان عبر منطقة "أشكيت وأرقين" بعد تعليق الخرطوم قرار قفل المعابر لـ48 ساعة أخرى تنتهي الخميس للسماح بعودة العالقين على الحدود.

وذكرت سلطات الهجرة أن 357 سودانيًا وصلوا من مصر إلى الأراضي السودانية مساء الأربعاء بينهم 57 شخصًا أبعدتهم السلطات المصرية بحجة تزوير وثائق السفر ورحلتهم إلى منطقة السد العالي جنوبي مصر.

وقالت السلطات السودانية إنها اتخذت إجراءات الحجر الصحي بحق العائدين. فيما استلمت السلطات المصرية 9 باصات على متنها 256 طالبًا مصريًا يدرسون بالجامعات السودانية عبر منطقة أرقين الحدودية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إغلاق محلات "الشيشة" و"الكوافير" وفتح مطار الخرطوم 48 ساعة للعالقين

الصحة: "استاك" المعمل المرجعي الوحيد لفحص كورونا ومستشفى جبرة مركز عزل