18-مارس-2020

مستشفى جبرة للطوارئ والإصابات الذي تحول لمركز عزل (Suna)

تتجه وزارة الصحة السودانية، لإصدار توجيهات تقضي بأن يكون المعمل القومي للصحة العامة (ستاك) هو المرجع الوحيد المعتمد لفحص فايروس كورونا وعدم اعتماد أي نتائج معامل أخرى.

أكدت المنظمات التي شاركت في الاجتماع جاهزيتها لتقديم الدعم الفني والمالي للسودان للتصدي للمرض

وأعلن مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بابكر المقبول، في تعميم صحفي، عن خطوات اتخذها النائب العام سيتم تفعيلها في حال رفض المشتبهين أو المخالطين  دخول الحجر الصحي.

اقرأ/ي أيضًا: نيابة خاصة للصحة.. و54 شخصًا بالحجر الصحي بسبب كورونا

 وعقدت اللجنة الفنية لمجابهة الأوبئة بوزارة الصحة الاتحادية اجتماعها الأربعاء برئاسة المقبول، وحضور الإدارت المختلفة وعدد من المنظمات الدولية على رأسها منظمة الصحة العالمية حيث استعرضت اللجنة بقاعة الطوارئ تقارير الوضع العالمي والمحلي لوباء كورونا.

وأكد التقرير عدم تسجيل حالات إيجابية جديدة بالبلاد، كما أوضح أن عدد القادمين من الدول الموبوءة بالمرض عبر مطار الخرطوم ليوم 16 آذار/مارس الجاري عشرة أشخاص تمت متابعتهم جميعًا بنسبة 100%. 

وأشار التقرير إلى أن جملة القادمين منذ بدء ظهور تسجيل الحالات بالصين بلغ 243 فردًا أكملو فترة الـ14 يوم حتى الإثنين المنصرم، فيما تمت متابعة 172 منهم بنسبة 70.8%. ولفت إلى أن جملة القادمين من هذه الدول وعبر مطار الخرطوم منذ 25 كانون الثاني/ناير وحتى 16 من الشهر الجاري، بلغوا  961 فردًا تمت متابعة 607 فردًا بنسبة 63.1%.

وتطرق الاجتماع للوضع العالمي حيث بلغت جملة الإصابات حتى الثلاثاء 179,112 حالة منها 11526 حالة جديدة، وبلغت الوفيات 7426 وفاة منها 475 جديدة، فيما وصلت عدد  الحالات بالصين إلى 81116 حالة منها 39 جديدة والوفيات 3231 وفاة، بينها 13 جديدة بينما توزعت باقي الحالات والوفيات على عدد من دول العالم.

من جانبه شدد المدير العام لوزارة الصحة بولاية الخرطوم دكتور الفاتح عثمان، على ضرورة إصدار توجيهات صارمة من قبل الوزارة الاتحادية تقضي بأن يكون معمل "استاك" هو المعمل الوحيد المعتمد لفحص كورونا، وقال إن الوزارة قد عممت موجهات تشخيص وعلاج فيروس كورونا على جميع الكوادر الطبية والصحية بالمستشفيات.

إلى ذلك أكدت المنظمات التي شاركت في الاجتماع  جاهزيتها لتقديم الدعم الفني والمالي للسودان للتصدي للمرض.

في ذات السياق حددت وزارة الصحة بولاية الخرطوم مركزًا للعزل بمستشفى جبرة للطوارئ. وأكد مدير الإدارة العامة للطب العلاجي دكتور محجوب تاج السر منوفلي اكتمال الاستعدادات بتجهيز المستشفى كمركز لعزل الحالات المشتبهة والمؤكدة، بسعة 42 سريرًا، وقال لدى تفقده مركز مستشفى جبرة الأربعاء إن ذلك يأتي في إطار ترتيبات الوزارة للتصدي لجائحة كورونا ومنع انتشارها.

 وأوضح منوفلي أن المركز يشتمل على غرف للعناية الوسيطة والمكثفة، ومعمل مختبري وبنك دم، وأجهزة للأشعة المقطعية لتأكيد الفحص المعملي، إضافة للطاقم الطبي المكتمل والطاقم  الإداري ولفت إلى استمرار التجهيزات لمراكز أخرى في كل من  بحري والخرطوم. وأعرب عن أمله في انحسار الحالات المشتبهة وبالتالي عدم الحاجة لمراكز العزل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كورونا يغلق أبواب السودان في وجه 8 دول

السودان يتجه لإغلاق بعض المعابر ومنع دخول رعايا الدول الموبوءة بكورونا