14-مارس-2020

معبر أشكيت الحدودي البري بين مصر والسودان (آخر لحظة)

تعهد وزير الثقافة والإعلام السوداني فيصل محمد صالح بتحمل المسؤولية الكاملة لإعادة السودانيين من الدول التي منعت دخولهم وعلقت الرحلات بينها والسودان، على نفقة الحكومة السودانية.

وزير الإعلام: سنرسل طائرات وباصات سياحية بجانب فرق طبية لعودة السودانيين العالقين بالمعابر مع جمهورية مصر، وسنوفر المأكل والمشرب لهم ولا بد من حجرهم صحيًا

وقال صالح لـ"الترا سودان": "سيتم فتح المعابر المغلقة أمام السودانيين العالقين وستتكفل الحكومة بعودتهم مجانًا". وأضاف: "سنرسل طائرات وباصات سياحية بجانب أتيام طبية لعودة السودانيين العالقين بالمعابر مع جمهورية مصر، وسنوفر المأكل والمشرب لهم ولا بد من حجرهم صحيًا. هذه مسؤوليتنا وفي النهاية هم مواطنون سودانيون ولا بد أن يعاملوا معاملة كريمة".

اقرأ/ي أيضًا: سلفا كير يشكل حكومة وحدة وطنية.. وزوجة مشار وزيرة للدفاع

واتهم وزير الإعلام جمهورية مصر بترحيل حوالي 1800 مواطنًا سودانيًا بباصات مصرية وتركهم في المعبر، مشيرًا إلى تواصلهم مع والي الشمالية لضرورة إيواء المواطنين وحجرهم.

وفي ذات السياق شكا عدد من المواطنين السودانيين العالقين بجمهورية مصر من تدهور الأوضاع وسوء الأحوال التي يعيشونها عقب قرار تعليق الرحلات، وأشاروا إلى أنهم يواجهون استغلالًا غير مبرر في ظل ارتفاع الأسعار بجانب ظهور جماعات تعمل على التهريب للإفلات من المعابر بمقابل مالي يبلغ 1000 جنيه مصري.

وقال أحد العالقين ويدعى سالم لـ"الترا سودان"، إن "هناك تهريبًا بدأ عبر الحدود لإدخال السودانيين بطريقة غير مشروعة. نحن لا نريد أن نلجأ لهذه الخطوة لأنها تمثل خطورة على البلاد ومن السهل دخول المرض بلا فحوصات ونناشد الحكومة للتحرك الفوري لإنقاذ الوضع، وأغلب العالقين معنا مرضى ومرافقين لهم".

وكانت حكومة السودان أصدرت بتاريخ 12 آذار/مارس الجاري قرارًا بتعليق الرحلات مع ثماني دول تشهد انتشارًا كبيرًا لوباء كورونا المستجد "كوفيد 19"، هي الصين، مصر، إيران، إيطاليا، إسبانيا، اليابان، كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية، إضافة لإغلاق ثلاثة معابر برية تربط السودان بجمهورية مصر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

التوم: إجراءات مشددة وحصر للأنشطة الجماهيرية بسبب كورونا

جنوب السودان يحظر السفر للبلدان المتأثرة بفيروس كورونا