09-فبراير-2023
التأشيرة المصرية

زادت أعداد المهاجرين السودانيين إلى مصر بسبب الاضطرابات السياسية والأزمة الاقتصادية (Getty)

طالب قنصل السودان العام بمدينة "أسوان" جنوبي مصر عبدالقادر عبدالله السودانيين بمحافظات صعيد مصر الست إلى المسارعة بتوفيق أوضاعهم بالاستفادة من قرار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بهذا الصدد.

يقيم ملايين السودانيين في مصر لتجنب اضطرابات الدراسة والأزمة الاقتصادية ونقص الخدمات

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد أعفى جميع السودانيين المقيمين بجمهورية مصر العربية من غرامة مخالفة الإقامة في قرار أصدره العام الماضي.

وشملت إجراءات السيسي تمديد مدة الإعفاء إلى ستة أشهر أخرى تنتهي في منتصف آذار/مارس المقبل.

وتقدم القنصل السوداني في مدينة "أسوان" المصرية خلال لقائه الجالية السودانية بالشكر إلى الرئيس المصري على "التعامل اللائق" مع السودانيين في مصر -على حد وصفه- وحرصه على إتاحة الفرصة لهم وإمهالهم في إجراءات توفيق الأوضاع – بحسب القنصل.

ونقل القنصل السوداني في "أسوان" موافقة وزارة التربية والتعليم السودانية على إنشاء مركز لامتحانات شهادتي الأساس والثانوي (السودانيتين) بمدينة "أسوان" ابتداءً من العام 2023.

https://t.me/ultrasudan

وتعهد القنصل السوداني في أسوان عبدالقادر عبدالله بتحديث مركز استخراج الأوراق الثبوتية وجوازات السفر للسودانيين والاستمرار في تشجيع الجالية السودانية على توفيق أوضاعهم.

ودعا القنصل السوداني الجالية إلى الإسراع في تشكيل مكتبها التنفيذي كما تعهد بحل مشكلات النقل البري وتأخر الشاحنات.

وفي السنوات الأخيرة هاجر آلاف السودانيين إلى مصر من جراء الأزمة الاقتصادية والاضطرابات السياسية، وذكرت إحصائية غير رسمية أن عدد السودانيين في مصر نحو أربعة ملايين شخص.

وتعد مدينة "أسوان" المصرية من المناطق المفضلة للسودانيين لقربها من حدود السودان وتوفر الخدمات الأساسية والمعالم السياحية.

وزاد عدد السودانيين في مصر لأسباب متعلقة بالدراسة، واضطر عشرات الآلاف من الطلاب والطالبات، خاصةً في المرحلة الجامعية، إلى الالتحاق بالجامعات المصرية.

كما غيرت العائلات السودانية المقيمة بدول الخليج وجهتها من الجامعات السودانية إلى الدراسة في مصر لتجنب الاضطرابات والإغلاقات في السودان.