08-فبراير-2023
البرهان لدى استقباله المبعوثين الدوليين

البرهان لدى استقباله المبعوثين الدوليين (الإعلام السيادي)

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان لدى لقائه المبعوثين الدوليين إلى السودان - أكد التزامهم بالاتفاق الإطاري والعمل مع جميع الأطراف وإقناع الممانعين للتوصل إلى "اتفاق نهائي شامل" يمهد الطريق إلى حكومة انتقالية بقيادة مدنية تقود البلاد إلى انتخابات "حرة ونزيهة" بنهاية الفترة الانتقالية - وفقًا لإعلام مجلس السيادة.

حثّ البرهان المبعوثين الدوليين على الوفاء بالتزاماتهم بدعم الانتقال السياسي وتقديم "مساعدات عاجلة" إلى السودان

وجدّد البرهان لدى لقائه المبعوثين الدوليين إلى السودان بحضور نائبه محمد حمدان دقلو "حميدتي" - جدّد التزام المؤسسة العسكرية بالخروج من العملية السياسية وإجراء الإصلاحات المطلوبة بالأجهزة الأمنية - وفقًا للإعلام السيادي.

وضم الوفد الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي أنيت ويبر ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شرق أفريقيا والسودان وجنوب السودان بيتر لورد ورئيس شعبة القرن الأفريقي بالخارجية الألمانية تورستن هوتر والمبعوث الخاص للمملكة المتحدة إلى السودان وجنوب السودان روبرت فيرويذر والمبعوث النرويجي الخاص إلى السودان وجنوب السودان جون أنطون والمبعوث الفرنسي الخاص إلى القرن الأفريقي فريدريك كلافيه.

https://t.me/ultrasudan

ووصل المبعوثون الدوليون في ساعة متأخرة من مساء أمس. والتقوا صباح اليوم بأطراف الاتفاق الإطاري. وحثّ مبعوثو كل من فرنسا والنرويج وألمانيا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية - حثوا الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري في الخامس من كانون الأول/ديسمبر الماضي على الإسراع في تكوين حكومة مدنية لديها القدرة على إخراج السودان من الأزمة الاقتصادية والسياسية الحالية.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي بالإنابة بيتر لورد في تصريحات صحفية عقب اجتماع المبعوثين الدوليين مع ممثلي القوى المدنية الموقعة على الاتفاق السياسي الإطاري صباح اليوم - قال إن الاتفاق السياسي الإطاري يعدّ "الأساس الأمثل لتكوين الحكومة المدنية القادمة في السودان والأساس الأمثل لتأسيس الترتيبات الدستورية التي ستفضي إلى فترة انتقالية تنتهي بانتخابات".

وبحسب إعلام المجلس، حثّ البرهان المبعوثين الدوليين على الوفاء بالتزاماتهم بدعم الانتقال السياسي وتقديم "مساعدات عاجلة" إلى السودان.

وأوضحت الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي أنيت ويبر، في تصريح صحفي نيابةً عن وفد المبعوثين الدوليين، أوضحت أنهم متفقون جميعًا على دعم وتشجيع عملية "حوار شامل" بين السودانيين يفضي إلى "اتفاق شامل"، مشيرةً إلى أن لقاء الوفد الدولي رئيس مجلس السيادة ونائبه والفاعلين الآخرين، يهدف إلى تشجيع الأطراف للمضي قدمًا في تنفيذ التزاماتهم للوصول إلى "حكومة بقيادة مدنية" - طبقًا لما نقل عنها إعلام المجلس السيادي.

وأضافت: "لقد حضرنا إلى السودان حاملين رسالة أمل ورسالة دعم للاتفاق الإطاري ولجهود الآلية الثلاثية الميسرة للحوار السوداني"، لافتةً إلى أن زيارة وفد المبعوثين الدوليين إلى السودان تأتي في إطار "دعم الشعب السوداني ومستقبله في هذه المرحلة" - طبقًا للإعلام السيادي.