11-نوفمبر-2020

صلاح مناع (مواقع التواصل)

اعترف عضو لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة، صلاح مناع، أمام المحكمة، بحقيقة بثه تسجيلًا صوتيًا على وسائل التواصل الاجتماعي، يتهم فيها شركة الهاتف السيار "زين السودان"، بالفساد وتهريب الأموال للخارج.

صلاح مناع: أنا لست ضد الاستثمارات الخارجية ولكنني ضد سرقة أموال الشعب

وأكد مناع، عقب تلاوة يومية التحري في جلسة محاكمته التي عقدت اليوم الأربعاء لدى محكمة جرائم المعلوماتية بالخرطوم، حقيقة  أقواله الواردة بيومية التحري، مشيرًا إلى أن التسجيلات الصوتية قام بتسجيلها وبثها مطلع العام 2019، وأرسلها في عدة مجموعات بتطبيق المراسلة "واتساب"، وحددت المحكمة الثالث والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري لسماع شهود الاتهام.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة الطوارئ الصحية تصدر موجهات الموجة الثانية لفيروس كورونا بالسودان

وقال صلاح مناع، في تصريحات صحفية قبل انعقاد الجلسة، أنا لست ضد الاستثمارات الخارجية، ولكنني ضد سرقة أموال الشعب السوداني وتحويلها للخارج، وأضاف: "شركة زين لا تزال مستمرة في شراء الأموال وتهريب الذهب منذ عهد البشير وإلى يومنا هذا، وكذلك شراء السلع وتأسيس شركات تعمل في هذا المجال".

مؤكدًا على أن لديه أدلة قاطعة في كيفية تحويل شركة زين لأرباحها للخارج، ودعا مناع كافة المواطنين لمقاطعة الشركة حفاظًا على المدخرات الوطنية.

وقال مناع إن الفاتح عروة لا يزال عضوا منتدبا ورئيسًا للشركة، منوهًا إلى أنها شركة أجنبية مئة بالمئة، متهمًا إياها باستخدام أموالها في غير مكانها، ونبه إلى أن شركة "أم تي أن" هي الأخرى أجنبية، وزاد بالقول: "شركة "سوداني" يمتلك فيها السودان نسبة أقل من (26) %".

مشيرًا إلى أن  قطاع الاتصالات قطاع إستراتيجي ويجب إنشاء شركة وطنية بمساهمة عامة.

واستبعدت المحكمة محامي الاتهام د.عبدالعظيم حسن من الظهور أمامها في الجلسة القادمة حال لم يحضر إذنًا من النيابة بتمثيل الاتهام، بعد اعتراض ممثل الدفاع عن المتهم على ظهوره في تمثيل الاتهام. 

وفي السياق، أكد ممثل شركة زين المفوض للمثول  أمام المحكمة، أن الشركة  تدفع الضرائب بصورة دورية ومنتظمة و لديها رخصة عمل بمزوالة نشاطها وقامت بتجديدها، بجانب دفع رسوم  التسجيل والتخصيص الخاصة بها.

ونفى وجود أي علاقة للشركة بتداول النقد الأجنبي في مجال البيع والشراء، مشددًا على أن الشركة لا علاقة لها بتجارة السمسم، وينحصر دورها فقط في مجال الاتصالات.

اقرأ/ي أيضًا: محاكمة إيجازية بالسجن والغرامة لمهاجمي مقر لجنة إزالة التمكين بسنار

وأكد على أن علاقة الفاتح عروة بشركة زين، تتمثل في أنه كان عضوًا منتدبًا للشركة، ونفى ممثل الشركة علمه بوجود أي علاقة بين المتهم صلاح مناع وشركة زين.

كانت شركة زين السودان تقدمت بدعوى قضائية في مواجهة مناع عقب بثه تسجيلات صوتية يتهمها فيها بالفساد وتخريب الاقتصاد

وكانت شركة الهاتف السيار زين السودان تقدمت بدعوى قضائية في مواجهة عضو لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة صلاح مناع، عقب بثه تسجيلات صوتية على وسائط التواصل الاجتماعي يتهمها فيها بالفساد وتخريب الاقتصاد الوطني.

اقرأ/ي أيضًا

رابطة الأطباء الاشتراكيين: إغلاق المعابر أو حجر القادمين لمكافحة كورونا

 جوبا.. أمين عام المعارضة المسلحة يستقيل من منصبه وينتقد رياك مشار