26-ديسمبر-2022
مراسم التوقيع على عقد محطة كهرباء الفولة التحويلية

مراسم التوقيع على عقد محطة كهرباء الفولة التحويلية (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

وقعت حكومة غرب كردفان عقدًا مع شركة (XD) الصينية لتكملة إنشاء محطة كهرباء "الفولة" التحويلية لمد مدينتي "بابنوسة" و"المجلد" بالتيار الكهربائي عبر الشبكة القومية.

أشار وزير الحكم الاتحادي إلى جدوى محطة كهرباء "الفولة" التحويلية وقال إنها ستحدث "نقلة كبيرة" للبنيات التحتية في غرب كردفان

وأكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم -خلال مراسم توقيع العقد أمس- أهمية مشروعات الكهرباء في التنمية، مشيرًا إلى سعي الدولة لتعميم الكهرباء لكل ولايات السودان، مشيرًا إلى ما تعانيه البلاد من عجز في الإمداد الكهربائي الذي قال إنه يغطي نحو (40%) من سكان البلاد - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

وقال جبريل إن محطة كهرباء "الفولة" التحويلية ستعمل بالغاز المنتج من البترول بغرب كردفان باعتباره أقل تكلفة وأسرع في عمليات الإنشاء، مبينًا أن الدولة تسعى لإنشاء مشروع كهرباء "الفولة" الحرارية لتغطية كل ولايات غرب السودان بالكهرباء.

وأشار وزير المالية إلى الجهود الجارية مع عديد الجهات لرفع إنتاج السودان من الكهرباء أو مضاعفة العمل لتوسيع الشبكات الموجودة.

https://t.me/ultrasudan

وأوضح وزير المالية أن السياسة العامة لوزارته ترتكز على البنية التحتية البشرية والمادية بالإنفاق بـ"قدر المستطاع" على خدمات التعليم والصحة والمياه، مؤكدًا أهمية العمل مع القطاعات العامة والخاصة والحكومات على قيام البنية التحتية الأساسية التي تُبنى عليها التنمية في المستقبل كقيام الموانئ والمطارات والسكة الحديد ومشروعات الطرق والكهرباء.

وكشف الدكتور جبريل عن ترتيبات لحل مشاكل المياه بولاية غرب كردفان، مؤكدًا قدرة الدولة على معالجتها. وقال إن العمل في البنيات التحتية بالولاية يمضي بـ"صورة طيبة"، مشيرًا إلى استمرار العمل في تجديد طريق الأبيض - الخوي - النهود.

وطالب الوزير مكونات الولاية بنبذ العنف وخطاب الكراهية ووقف الاقتتال الذي "لا جدوى منه سوى فقد الأرواح وهدر الموارد".

وأكد جبريل التزام المالية بحقوق غرب كردفان من الموارد المنتجة، مطالبًا في هذا الصدد بإيقاف عمليات التخريب في حقول النفط وتعطيل عمل الشركات والمحافظة على الأمن، قائلًا إن "الأمن قرين للتنمية" - طبقًا لما نقلت عنه الوكالة.

ومن جانبه، قال وزير ديوان الحكم الاتحادي المهندس محمد صالح كورتكيلا في حفل توقيع حكومة ولاية غرب كردفان وشركة (XD) الصينية على عقد تكملة محطة كهرباء "الفولة" التحويلية لمدِ مدينتي "بابنوسة" و"المجلد" بالتيار الكهربائي عبر الشبكة القومية، قال إن المشروع يُعدُ ذا جدوى اقتصادية واجتماعية لإنسان المدن المستهدفة به وسيحدث "نقلة كبيرة" للبنيات التحتية في غرب كردفان - بحسب وكالة السودان للأنباء.

ومن جهته، قال مدير الإدارة الاقتصادية والتجارية بسفارة الصين في الخرطوم إن المشروع يخدم معيشة الشعب ويعود بالنفع والخير للمواطنين وله إيجابيات بعيدة المدى ويساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بولاية غرب كردفان.

مسؤول في السفارة الصينية: الصين والسودان تربطهما علاقة صداقة تاريخية وهي أكبر شريك للسودان في مجالات النفط

وأبان أنّ الصين والسودان تربطهما علاقة "صداقة تاريخية" تطورت عبر الزمن وتمثلت في مبدأ الاحترام وتبادل المنافع، موضحًا أن اقتصاد البلدين يتمتع بـ"تكامل قوي"، مشيرًا إلى إسهامات الصين في تحقيق التطور الاقتصادي في السودان، ولافتًا إلى أنها "أكبر شريك للسودان في مجالات النفط" - وفقًا للوكالة.