18-فبراير-2024
أسد يحديقة السودان للحياة البرية (حديقة السودان للحياة البرية/فيسبوك)

أسد بحديقة السودان للحياة البرية

قامت منظمة المخالب الأربعة "النمساوية" بتوطين (11) من الأسود التي نقلتها إلى خارج السودان، بوضعها في حديقة وطنية بدولة جنوب إفريقيا بعد مرور ثلاثة أشهر من الإجلاء المزدوج لهذه الحيوانات بسبب الحرب في السودان.

ستعود الحيوانات إلى السودان فور انتهاء الحرب حسب الاتفاق مع المنظمات والجهات التي تقدم الرعاية خارج البلاد 

وكانت الحيوانات البرية نقلت من حدائق وطنية بالعاصمة الخرطوم خلال الحرب بين شهري تشرين الأول/أكتوبر وكانون الأول/يناير 2024، وذلك  بشكل مزدوج نتيجة انتقال الحرب إلى ولاية الجزيرة عقب نقلهم إلى محمية في مدينة ود مدني عاصمة الولاية.

وقالت المنظمة في بيان حصل عليه "الترا سودان" إن الضباع ستبقى في مواقع آمنة لتلقي الرعاية من الحالة الحرجة، وتجنيبها الإرهاق الناتج عن عملية نقل أخرى، فيما تأمل أن يصل (11) أسدًا إلى محمية في جنوب إفريقيا.

منظمة المخالب الأربعة النمساوية
منظمة المخالب الأربعة النمساوية

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2023 نقلت منظمة "المخالب الأربعة" الحيوانات من منطقة "الباقير" التابعة إداريًا لولاية الجزيرة والواقعة في نطاق مناطق الحرب بين الجيش والدعم السريع.

للمرة الثانية خلال ثمانية أشهر، قامت منظمة المخالب الأربعة، بإجلاء حيوانات بالتنسيق مع شرطة الحياة البرية، من حديقة أم بارون في مدينة ود مدني بولاية الجزيرة عقب سيطرة الدعم السريع على أجزاء منها منذ 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وقال مصدر من حديقة السودان للحياة البرية لـ"الترا سودان" إن جميع الحيوانات التي جرت إعادة توطينها في بعض الدول من بينها جنوب إفريقيا ستعود إلى السودان عقب انتهاء الحرب حسب الاتفاقيات المبرمة في هذا الصدد والمعروفة عالميًا.