08-سبتمبر-2020

جانب من الدمار في طوكر (مبادرة طوارئ البحر الأحمر)

تمر مدينة طوكر أقصى جنوب شرق السودان في ولاية البحر الأحمر، بظروف أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها كارثية. فالمدينة البعيدة عن أضواء الإعلام المسلطة على العاصمة والمدن المركزية، تعاني من الفيضان الاستثنائي -حسب تعبير وزارة الري والموارد المائية- لنهر "بركة" الموسمي. و"بركة" كالنيل تمامًا؛ فهو مثلما يهب الحياة لتلك المناطق القاحلة، له القدرة أن يأخذها أيضًا.

تم إعلان حالة الطوارئ في طوكر قبل إعلانها في عموم البلاد نسبةً لحجم الدمار الكبير الذي تسبب به فيضان نهر "بركة" الموسمي

في طوكر كانت الكارثة كبيرة لحد أن اعتبرت حكومة الولاية المنطقة منطقة كوارث طبيعية وأعلنت حالة الطوارئ من قبل حتى أن يتم إعلانها في بقية مدن السودان، فهناك الكارثة كانت حاضرة وبقوة منذ بدايات آب/أغسطس المنصرم، حيث غمرت مياه النهر الموسمي البيوت والمزارع والأسواق في المدينة، وقطعت الطرقات المؤدية إليها.

اقرأ/ي أيضًا: "السودان فيضان 2020".. كارثة وطنية وشعب ألِف الصعاب

وزار والي البحر الأحمر المدينة في مطلع الشهر الحالي، حيث وقف على حجم الفيضان والخسائر البشرية والمادية في المدينة، ليصدر بعدها أمر الطوارئ القاضي بإعلان المدينة منطقة كوارث طبيعية، وناشد إعلام الشرطة في إعلانه أمر الطوارئ، المنظمات الطوعية ومنظمات المجتمع المدني للإسراع بالقيام بواجبها الإنساني تجاه سكان المنطقة. كما أرسلت الحكومة المواد التموينية والمعينات، بالإضافة لوحدة من التأمين الصحي لتقديم الرعاية الصحية للمتضررين، حسب إفادة لـ"الترا سودان" من مبادرة طوارئ البحر الأحمر.

 

##أمر طوارئ بإعلان مدينة طوكر منطقة كوارث طبيعية## *المكتب الإعلامي* *أصدر والي ولاية البحر الأحمر المهندس عبدالله...

Posted by ‎إعلام شرطة ولاية البحر الأحمر‎ on Thursday, September 3, 2020

 

وسارع أبناء الولاية والمتعاطفين معهم من داخل وخارج الولاية، في الدعوة لجمع التبرعات لإغاثة المدينة التي انقطعت عنها جميع الخدمات وخسرت الكثير لغضبة نهر "بركة" الموسمية المدمرة. فأعادت "مبادرة طوارئ البحر الأحمر 2019" تفعيل نشاطها لإغاثة المتضررين والمحاصرين بالفيضان منذ تموز/يوليو المنصرم، حيث أفادت عضو المبادرة "حرم إدريس عبدالقادر" (32) عامًا في حديثها لـ"الترا سودان"، أن المبادرة الشبابية عاودت نشاطها لإغاثة المتضررين من فيضان بركة في طوكر والمناطق المجاورة مثل مرافيت ودولبياي. وأكدت حرم إنقطاع الطريق من وإلى المنطقة عدة مرات، حيث اضطرت الحكومة إيصال مساعداتها لمنطقة "مرافيت" المجاورة عبر البحر. وقالت حرم إن المياه قد غمرت المدينة بكاملها، بأسواقها ومزارعها وأحيائها، كما أكدت نزوح عدد كبير من السكان لسنكات وبورتسودان وغيرها من المناطق المجاورة.

 

بسم الله الرحمن الرحيم #مبادرة_طوارئ_البحرالاحمر عادت مواسم الأمطار وعادت معها الحوجة لتفعيل هذه المبادرة من جديد...

Posted by ‎مبادرة طوارئ البحر الاحمر 2019‎ on Thursday, August 6, 2020

 

وسارع الناشطون السودانيون والمؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي في تلقف المبادرات لتقديم الدعم ولفت الانتباه للوضع الكارثي الذي تمر به المدينة البعيدة المنسية، فكتب "توم منعم" مذيلًا منشوره بوسم "فيضان 2020": "الأوضاع كارثية والدمار كبير بمدينة طوكر بولاية البحر الأحمر بسبب فيضان خور بركة"، وتساءل "توم": "متى سيتحرك الجيش بآلياته وجنوده لإطلاق أكبر عملية إجلاء وإغاثة  لسكان مدينة طوكر؟ الحكومة التنفيذية هل وصلكم نداء طوكر؟ الأحزاب والمتهافتين على المناصب أين أنتم من إنسان طوكر؟" وأضاف "توم": "شخصيات المجتمع السوداني؛ طوكر ضمن النطاق الجغرافي للسودان هل تعلمون؟".

 

الاوضاع كارثية والدمار كبير بمدينة طوكر بولاية البحر الأحمر بسبب فيضان خور بركة... الولاية اعلنت حالة الطوارئ قبل يومين...

Posted by Toum Monim on Monday, September 7, 2020

 

من جانبه قدم الناشط "هشام علي" حصرًا سريعًا للأضرار في المدينة، حيث أفاد أنه قد تم رصد ثلاث حالات وفاة، وانهيار (850) منزلًا انهيارًا كليًا، بالإضافة لانهيار (7,415) منزلًا انهيارًا جزئيًا، إلى جانب متاجر مواطنين ومرافق حكومية. وهي الإحصائيات التي أكدتها عضو مبادرة طوارئ البحر الأحمر في حديثها مع "الترا سودان".

 

التقارير من (طوكر) شرق السودان تؤكد : 3 حالات وفاة 850 منزل إنهيار كلي 7,415 منزل إنهيار جزئي 8 مرافق حكومية إنهيار كلي 75 متجر ومخزن غرق وبعضها إنهار #طوكر_تغرق #فيضان_السودان

Posted by Hisham Ali on Monday, September 7, 2020

 

أما الناشط عبدالهادي محمود، فكتب محذرًا من موجة جديدة للنهر الموسمي العنيد، ووصف المعلومات القادمة من المنطقة بـ"المخيفة".

 

المعلومات القادمة من هناك مخيفة .. #انقذوا_طوكر تلك الرقعة المنسية في أقصى شرقنا الحبيب .. هنالك مياه جديدة مندفعة اليوم...

Posted by ‎عبدالهادي محمود كسلا‎ on Monday, September 7, 2020

 

من جانبه أكد الناشط "سيد الطيب" أن عدد الأسر العالقة في المنطقة بلغ (5000) أسرة، وشارك عددًا من الصور التي توضح حجم الدمار والخراب بالمنطقة.

 

طوكر الأسر العالقه 5000 اسره، انهيار مئات المنازل بعد الارتفاع الكبير في مياه خور بركة الموسمي المنحدر من المرتفعات الاريترية نحو شرق السودان #فيضانات_السودان

Posted by Said Eltayb on Monday, September 7, 2020

 

وأطلق الصحفي الأمين أوشيك تحذيرًا من أن الأوضاع في المنطقة تسير نحو الأسوأ، موضحًا انعدام المواد الغذائية والتموينية، قائلًا إن الكارثة أكبر بكثير من إمكانيات الولاية.

 

الاوضاع بطوكر تسير نحو الاخطر ... تواجد آليات وعربات وزراة البنية التحتية وطاقم من المهندسين والفنيين وتواجد للقوات...

Posted by ‎محمد الامين اوشيك‎ on Monday, September 7, 2020

 

وحسب الإفادات من سكان المنطقة ومبادرة "طوارئ البحر الأحمر"، بالإضافة للتفاعلات على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن طوكر المدينة الوادعة في جنوب شرق البلاد، والمناطق المحيطة بنهر بركة الموسمي، تمر بأزمة إنسانية حقيقية منذ أسابيع، مع انقطاع التيار الكهربائي وخدمات الإنترنت والطريق المؤدي للمدينة، والخراب الكبير الذي تسبب به فيضان "بركة".

اقرأ/ي أيضًا: "سلام السودان" على مواقع التواصل

وفي ظل شح الإمكانيات وحجم الكارثة الكبير مع غياب التغطية الإعلامية وقلة ما يمكن أن تقدمه حكومة الولاية بالنسبة لحجم الدمار الذي حل بالمنطقة البعيدة المعزولة، فإن الوضع لا يبشر بخير إطلاقًا.

تنتشر بالمنطقة الحميات الوبائية الموسمية، بالإضافة للأمراض التي سيجلبها الفيضان وتلوث المياه 

كل ذلك بالإضافة للمخاوف من تبعات الفيضان البيئية والصحية، حيث تنتشر بالمنطقة الحميات الوبائية الموسمية، بالإضافة للأمراض التي سيجلبها الفيضان وتلوث المياه، مما سيضاعف من أثر الكارثة على إنسان المنطقة البسيط المغلوب على حاله من غضب الطبيعة الجبار في السودان لهذا العام.

اقرأ/ي أيضًا

تراجع شعبية حمدوك.. ما هي الأسباب؟

تفكيك "تفكيك التمكين" على مواقع التواصل الاجتماعي