13-ديسمبر-2023
تاجر سوداني ومن خلفه بضائع مصرية ينوي شحنها إلى السودان

ارتفعت حصيلة الواردات المصرية إلى السودان بعد الحرب (Getty)

جاء السودان في قائمة أهم الدول التي حققت أعلى زيادات في صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال الفترة من كانون الثاني/يناير حتى تشرين الأول/أكتوبر 2023.

زادت الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية إلى السودان خلال (10) أشهر بـ(226) مليون دولار على صادرتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي

وأعلن المجلس التصديري في مصر أن السودان ضمن قائمة أهم الدول التي حققت أعلى قيمة زيادة في صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال الفترة من كانون الثاني/يناير إلى تشرين الأول/أكتوبر 2023، مقارنةً بالفترة نفسها من 2022 التي بلغت فيها قيمة الصادرات (426) مليون دولار، بزيادة في الصادرات بلغت (226) مليون دولار.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان بين الجيش والدعم السريع في منتصف نيسان/أبريل الماضي خسرت البلاد نحو (600) مصنع في العاصمة الخرطوم، أغلبها للصناعات الغذائية، بسبب التدمير والإغلاق وتوقف الحياة العامة في الخرطوم جراء الحرب.

https://t.me/ultrasudan

واتجه المستوردون السودانيون إلى الاستيراد من مصر وإثيوبيا وجنوب السودان وأوغندا لسد الفجوة في الاستهلاك المحلي ولا سيما في الولايات الأقل تأثرًا بالحرب.

وأدى توسع عمليات الاستيراد من دول الجوار إلى ارتفاع سعر الصرف في السوق الموازي، وقفز الدولار الأمريكي من (560) جنيهًا قبل اندلاع الحرب إلى (1000.7) جنيهًا حسب آخر المعاملات اليوم الأربعاء.