28-نوفمبر-2023
محراث في مشروع الجزيرة الزراعي في السودان

يعد مشروع الجزيرة أحد أكبر المشاريع الزراعية المروية على مستوى العالم (Getty)

أعلن محافظ مشروع الجزيرة بوسط السودان عمر محمد مرزوق أن زراعة (300) ألف فدان من القمح في العروة الشتوية تواجه تحديات أبرزها تمويل الموسم الزراعي.

أعلن محافظ مشروع الجزيرة عن رهن أصول بقيمة (102) مليار جنيه لتمويل الموسم الزراعي الصيفي

وأشار مرزوق في مؤتمر صحفي –حسب ما نقلت وكالة السودان للأنباء– اليوم بمقر مشروع الجزيرة إلى أن البنك الزراعي وفر تمويلًا بقيمة (75) مليار جنيه لزراعة (300) ألف فدان من القمح، منها (12) ألف فدان لإنتاج التقاوي.

وأقر محافظ مشروع الجزيرة بوجود تحديات جابهت تمويل الموسم الصيفي، قائلًا إن إدارة المشروع بالتنسيق مع وزارة الزراعة والغابات الاتحادية ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي رهنت أصول المشروع المقدرة قيمتها بـ(102) مليار جنيه سوداني لتمويل الموسم الصيفي.

وأوضح محافظ مشروع الجزيرة أن أسعار المدخلات الزراعية بلغت (51) ألف جنيه لجوال التقاوي، فيما بلغ سعر سماد "اليوريا" (38) ألف جنيه سوداني، أما سعر "الداب" زنة (60) كيلوغرامًا فبلغ (45) ألف جنيه سوداني – حسب ما نقلت عنه الوكالة.

https://t.me/ultrasudan

وأعلن محافظ مشروع الجزيرة عمر محمد مرزوق عن توفير (10) آلاف جالون من الوقود لتشغيل الآليات الزراعية ونظافة قنوات الري في مشروع الجزيرة وتأهيلها فيما يتعلق بمساحات زراعة القمح.

ومن جهته، أكد مدير الإدارة الزراعية بالمشروع إبراهيم مصطفى زراعة (65) ألف فدان من القمح بمنحة من برنامج الأغذية العالمي بما يعادل (30%) من المساحة المستهدفة في الموسم الشتوي، بالإضافة إلى زراعة (20) ألف فدان من التمويل الذاتي. وأعلن عن اكتمال (80%) من عمليات التحضير لزراعة القمح على أن تنتهي العملية كليًا في 21 كانون الأول/ديسمبر المقبل.