31-أغسطس-2020

صومعة الغلال بالقضارف (سوشيال ميديا)

أثار تعيين اثنين من المدراء التنفيذيين بمحليات ولاية القضارف جدلًا واسعًا بالولاية على خلفية اتهامات صدرت من قوى الحرية والتغيير بمحلية الفاو بانتماء المدراء التنفيذيين الذين تم تعيينهم بمحليتي الفاو والرهد جنوبي الولاية إلى النظام البائد، حيث عملا لسنوات في سلك الضباط الإداريين، وهما من الكوادر المقربة من الحزب المحلول.

قوى الحرية والتغيير بالفاو: المدير التنفيذي الذي عينه الوالي من أبرز كوادر النظام البائد بالمحلية

وكان والي القضارف علي سليمان قد أصدر قرارًا أمس الأحد بتعيين سبعة مدراء تنفيذيين على محليات القضارف، بينهم توفيق محمد علي مديرًا تنفيذيًا لمحلية الرهد، وعلي مساعد مديرًا تنفيذيًا لمحلية الفاو، واللذان قوبلا بالرفض من قوى الثورة بالفاو والرهد لأنهما ينتميان إلى النظام البائد، بحسب علي تيبر القيادي في الحرية والتغيير بمحلية الفاو.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الخارجية: التطبيع ليس من أولوياتنا وحلايب سودانية

وأوضح تبير لـ"الترا سودان"، أن علي مساعد عمل في محلية الفاو في عهد النظام البائد لفترة (16) عامًا، وهو معروف أنه ينتمي إلى المؤتمر الوطني، متهمًا قوى التغيير ومجموعة من الضباط الإداريين بمحلية القضارف بالتأثير على قرار الوالي وفرض المدراء المرفوض تعيينهم من مواطني محليات الفاو والرهد.

القرار
القرار

وأعلن تيبر عن اجتماع اليوم الإثنين لقوى التغيير ولجان المقاومة بمحلية الفاو للتشاور حول خطوات رفض القرار وإعلان التصعيد الثوري إذا تطلب الأمر، قائلًا إن تعيين مساعد مرفوض تمامًا بمحلية الفاو وهناك رفض أيضًا لتعيين محمد علي توفيق مديرًا تنفيذيًا لمحلية الرهد.

وأشار تيبر إلى أن والي القضارف علي سليمان كان يقيم خارج السودان لفترة طويلة، وليس لديه خلفية عن الكوادر التي عملت في عهد النظام البائد، متهمًا مجموعة حول الوالي باختطاف القرارات.

واتهم تيبر قوى التغيير بمحلية القضارف بفرض الوصاية على المحليات وتعيين كوادر لاعلاقة لها بالثورة، وشدد على أهمية تشكيل المجلس المركزي لقوى التغيير بولاية القضارف حتى لا يختطف القرار بواسطة مجموعة أحادية بالقضارف.

اقرأ/ي أيضًا

حاكم الخرطوم: حجم كارثة الفيضانات أكبر من إمكانياتنا

جائحة كورونا مستمرة في السودان.. لكن هل فرض الوضع الاقتصادي نفسه؟