31-أغسطس-2020

تسببت الفيضانات في انهيار عدد كبير من المنازل (Getty)

أكد حاكم ولاية الخرطوم أيمن خالد وقوع أضرار كبيرة جراء الفيضانات التي ضربت العاصمة، كاشفًا عن انهيار أكثر من خمسة آلاف منزل ما بين جزئي وكلي، ومضى بالقول: "حجم الكارثة أكبر من إمكانياتنا في الولاية"

حاكم الخرطوم: الفيضانات أدت لتضرر ست محليات وحجم الكارثة أكبر من إمكانيات الولاية

وقال خالد في مؤتمر صحفي له بوكالة السودان للأنباء (سونا) مساء الأحد، ست محليات تضررت بالعاصمة وهي: الخرطوم، جبل أولياء، شرق النيل، كرري، بحري، أم درمان. مؤكدًا على توجيه غرفة الطوارئ للانعقاد الدائم طوال اليوم لمتابعة وتقييم الأوضاع.

اقرأ/ي أيضًا: اكتمال الترتيبات للتوقيع على اتفاق السلام

وأشار حاكم الخرطوم إلى توفير حوالي (180) ألف جوال لتشييد مصدات للمياه "تروس"، بجانب إيواء بعض الأسر المتضررة بالمدارس.

وأرسل أيمن خالد نداء استغاثة واستنفار لحملة كبرى لمشاركة الجهد الشعبي والمواطنين لتوفير الاحتياجات لضحايا السيول والفيضانات، وأضاف بالقول: "أطلق حالة الاستنفار الكبرى وأشعر بالثقة لاستنهاض همم أبناء شعبنا ولجان المقاومة ولجان التغيير والخدمات والأحزاب السياسية لدرء آثار الفيضانات".

مؤكدًا على أن الخرطوم تعمل لمعالجة الآثار البيئية المترتبة على الفيضانات وما يليها من مشاكل صحية وبيئية، وأشار إلى أنهم يعملون لأجل معالجة أماكن الهشاشة لتفادي الفضانات مستقبلًا.

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم وعدد من الولايات التي تقع على الشريط النيلي فيضانات ضخمة نسبة لارتفاع مناسيب مياه النيل، الأمر الذي أدى لوقوع عدد كبير من الضحايا بجانب سقوط المنازل وتشريد الأسر.

اقرأ/ي أيضًا

الحكومة: توقيع السلام يعتبر لحظات تاريخية ومفصلية 

حاكم الجزيرة: تفكيك التمكين سيتم وفقًا للعدالة