31-أغسطس-2020

عمر قمرالدين (النيلين)

أكد وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمرالدين، اقتراب إزالة البلاد من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

عمر قمرالدين: قد تكون هناك بعض العقبات وراء تأخير رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب ولكنها تذلل بالصبر والتركيز

وقال قمر الدين خلال استضافته على فضائية "سودانية 24" مساء الأحد: "قد تكون هناك بعض العقبات لإزالتنا من قائمة الإرهاب، ولكنها تذلل بالزمن، الصبر والتركيز على القيمة  الأساسية".

أقرأ/ي أيضًا: حمدوك: اتفاق السلام يمنحنا طاقة جديدة لمواصلة المسير

مشيرًا إلى أن هناك أصوات نشاز ضد الحكومة الانتقالية، مضيفًا أنها وضعت أولوياتها بدقة، ومن بينها ملف السلام ورفع  اسم السودان من قائمة الإرهاب، ومضى بالقول: "نحن نمضي بتركيز شديد صوب أهدافنا ونضعها نصب أعيننا".

ونبه وزير الخارجية إلى أنه لا يوجد سبب لبقاء السودان في القائمة، إلا أنه عزا التأخير لمطلوبات ربما يطلبها الكونغرس الأمريكي،  أو أن هناك خلافات بين الكونغرس والبيت الأبيض وراء التأخير. ونوه إلى أن أمر رفع السودان من قائمة الإرهاب أصبح يمثل رأيًا عامًا داخل الولايات المتحدة من خلال الكتابات العديدة عبر الصحف المحلية.

وأبدى الوزير تفاؤله بإصدار قرار حذف البلاد من قائمة الإرهاب في وقت قريب ولم  يحدد تاريخًا لصدوره، ومضى قائلًا: "البعض يربط رفعنا من القائمة بشهر تشرين الثاني/نوفمبر، وربما ذلك لإجراء الانتخابات فيه، نحن في الحكومة لا نتوقع موعدًا، ولكن نعمل وعندما تحين اللحظة سنعلم جميعًا، وهذه الأشياء لا تخضع للتوقعات وضرب الرمل، وتحتاج لعمل داخل الغرف المغلقة".

ونفى عمر قمرالدين علمه برد فعل وزير الخارجية الأمريكي عقب إبلاغه بقرار الخرطوم بخصوص التطبيع مع تل أبيب،  وزاد بالقول: "لا أعلم إذا كان بومبيو تفاجأ أم لا، لكننا قلنا له عليه أن ينقل لإدارته قرار قوى الحرية والتغيير والحكومة الانتقالية بأن الوقت الحالي ليس للتطبيع مع إسرائيل".

اقرأ/ي أيضًا: حاكم الخرطوم: حجم كارثة الفيضانات أكبر من إمكانياتنا

وأكد وزير الخارجية عدم تناول مجلس الوزراء ووزارته لملف التطبيع مع إسرائيل أو النقاش فيه من قريب أو بعيد، وأضاف: "ملف العلاقات مع إسرائيل ليس من أولوياتنا".

وزير الخارجية المكلف: كل الخرائط في العالم تدل على أن حلايب وشلاتين سودانية

وقطع وزير الخارجية على سودانية مثلث حلايب وشلاتين الذي تحتله الحكومة المصرية، مشددًا على تعاملهم مع الملف وأضاف: "كل الخرائط في العالم تدل على أن حلايب وشلاتين سودانية".

أقرأ/ي أيضًا

لجنة المعلمين تستبعد تأجيل امتحانات الشهادة السودانية

القبض على مجموعة تنتحل صفة لجنة تفكيك التمكين