08-أبريل-2021

الزعيم الراحل الصادق المهدي (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

كشفت رباح الصادق المهدي، ابنة إمام طائفة الأنصار وزعيم حزب الأمة القومي الراحل، الصادق عبدالرحمن المهدي، أن والدها الإمام كان قد ذكر قبل رحيله، أنه لا يستبعد أن تكون جهات -لم يسمها- قد أرسلت له من يحمل إليه فيروس كورونا عنوة كي يتخلصوا منه، وذلك نتيجة لموقفه الرافض للتطبيع، والذي شغل تفكيره ونشاطه في أيامه الأخيرة.

رباح الصادق: الحبيب كان أقوى صخرة في طريقهم

وقالت رباح الصادق في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن الإمام كان قد قدم لهم  في 29 تشرين الأول/أكتوبر 2020، محاضرة عن التطبيع مع إسرائيل، تحدث فيها عن الأمر بجوانبه كلها "برغم هجوم الكوفيد وإعيائه، واستمع لرؤى الحاضرين كلها باهتمام"، على حد قولها.

اقرأ/ي أيضًا: إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل.. ما هي الرسائل والدلالات؟

وأشارت إلى أن الزعيم الذي توفي بدولة الإمارات في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، قد ظل ملاصقًا لمكتبه في 31 تشرين الأول/أكتوبر، مصرًا على إكمال مقال له عن التطبيع  بعنوان: "الحبل الرابط بين التطبيع والتركيع والتقطيع"، قائلًا بأن عليه مهمة لا بد من إكمالها.

وعلقت ابنة العيم الراحل في منشورها قائلة: "سواء كانوا فعلوها أم لا؛ تظل الحقيقة أن الحبيب كان أقوى صخرة في طريقهم، وتظل الآمال على حزب الأمة أن يتخذ موقفًا ينقذ البلاد من "زفة" التطبيع كما فعل آباؤهم. آمال لا تحققها إلا مواقف قوية، والتاريخ ها هو يرصد ويسجل".

يذكر أن الزعيم الراحل كان من أشد المعارضين لتوجه الحكومة الانتقالية للتطبيع مع دولة الاحتلال، حيث قدم المحاضرات ودبّج المقالات في رفض المضي قدمًا في الخطوة، واصفًا إسرائيل بأنها ليست دولة طبيعية بل "دولة شاذة"، وأن المضي قدمًا في التطبيع مع الكيان "استسلام وخيانة".

وأرجع ذلك في محاضرة في أيلول/سبتمبر 2020 بعنوان "مخاطر التطبيع"، إلى أنها الدولة الوحيدة التي تقوم على اتحاد الملة والإثنية والكيان السياسي، موضحًا أن هذا يناقض النظام العالمي المعاصر. 

اقرأ/ي أيضًا: رئيس مجلس السيادة يصل العاصمة القطرية الدوحة

وأشار الإمام في حديثه إلى أنها دولة مؤسسة على غزو أراضي شعب آخر، وأوضح أنها تمثل طليعة للإمبريالية، وقال إن إسرائيل "لا تعترف بحدود جغرافية، ما يجعلها تتطلع للتوسع المستمر على أساس أراضٍ توراتية من النيل للفرات". 

أعلن حزب الأمة القومي رفضه القاطع للتطبيع مع دولة الاحتلال

وعُرف حزبه برفضه القاطع للتطبيع مع دولة الاحتلال، حيث أكد  الأمين العام لحزب الأمة القومي، الواثق البرير، انطلاقهم في مبدأ رفض التطبيع مع إسرائيل، من دستور الحزب الذي يرتكز على مبادئ العدالة والسلام وحق الفلسطينيين في أرضهم، مشيرًا إلى دور إسرائيل في تفتيت المنطقة.

اقرأ/ي أيضًا

وكيل الكهرباء المستقيل يكشف عن الأزمات التي يواجهها القطاع

بسبب شغفه بالسياحة.. شاب سوداني يحظى بضيافة عمدة مدينة تركية