07-يوليو-2021

استقبلت حشود من المواطنين القطار في محطة بورتسودان (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

بعد انقطاع ما يقرب العقدين من الزمان، نجح فريق هيئة سكك حديد السودان في تسيير الرحلة الأولى لقطار الركاب لمدينة بورتسودان، على الرغم من بعض العقبات التي واجهت الرحلة.

حمدوك: بشرى لكل طفل وامرأة ورجل في أرياف شرق البلاد، ها قد عاد لكم شريان الحياة

وقال رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك فى منشور له بمناسبة تسيير الرحلة، إن السكة حديد كانت "هي الشريان الذي يغذي الوحدة القومية بين أطياف شعبنا، وكانت الضامن لاستمرار التواصل بين أقاليم ومدن وقرى بلادنا، كانت هي التنمية لأهلنا في كل الأرياف عبر خلق فرص عمل لهم مع كل إياب قطار وفي كل ذهاب له، كانت السكة حديد سكة للحياة في حين ينعدم كل شيء إلا البشر والسكة حديد، ولذلك كانت الهدف الأول للتكسير والتدمير الممنهج من النظام السابق".

اقرأ/ي أيضًا: جموع غفيرة في استقبال جثمان فقيد البلاد محمد طه القدال

واضاف حمدوك في منشوره: "بشرى لكل طفل وامرأة ورجل في أرياف شرق البلاد، ها قد عاد لكم شريان الحياة".

وكان مدير التشغيل بهيئة السكك الحديدية بولاية البحر الأحمر عبد العظيم الشيخ طويل، قد أعلن لـ"الترا سودان"، أن قطار بورتسودان عبر منطقة هيا أمس الثلاثاء عقب مفاوضات بين حكومة الولاية وبعض زعماء القبائل، أفلحت في إزالة المتاريس التي وضعها محتجون على مسار القطار الأحد.

وكان محتجون أغلقوا قضبان السكك الحديدية بمدينة هيا بالحجارة احتجاجًا على تجاهل مطالب مؤتمر سنكات العام الماضي والذي يطالب بفصل مسار الشرق من اتفاق السلام الموقع في جوبا في تشرين الأول/أكتوبر 2020، إلى جانب عدد من المطالب.

اقرأ/ي أيضًا

مسؤول بالري لـ"الترا سودان": بدأنا منذ فترة تحوطات للملء الثاني لسد النهضة

للجلسة الثانية في محكمة انقلاب الإنقاذ.. غياب هيئة الاتهام ومطالب بشطب الدعوى