06-يوليو-2021

(Getty)

دفعت هيئة الدفاع عن المتهمين بتدبير وتنفيذ انقلاب الثلاثين من حزيران/يونيو 1989م، بطلبات للمحكمة بينها شطب الدعوى الجنائية لغياب هيئة الاتهام للجلسة الثانية على التوالي.

حددت المحكمة الجلسة القادمة للفصل في طلبات هيئة الدفاع والتي تشمل إطلاق سراح المتهمين وشطب الدعوى

وقرر قاضي المحكمة مولانا أحمد علي أحمد علي، في الجلسة التي انعقدت اليوم الثلاثاء، بمعهد تدريب ضباط الشرطة بالأدلة الجنائية، عقد جلسة يوم الثلاثاء القادم للفصل في الطلبات المقدمة من هيئة الاتهام والمتمثلة في شطب الدعوى، حفظ البلاغ، إطلاق سراح المتهمين بالضمان العادي، أو مواصلة سير إجراءات المحاكمة وسماع المتحري في غياب هيئة الاتهام.

اقرأ/ي أيضا: مساعٍ بمجلس الوزراء لاحتواء أزمة الشرق

وقال القاضي إنهم علموا بصورة رسمية يوم  أمس الاثنين بطلب هيئة الاتهام الذي تم الدفع به لرئيس القضاء، ومضى بالقول: "الجلسة مقررة من قبل وعدم الفصل في الطلب لا يبرر غياب هيئة الاتهام".

ووصف محامي الدفاع عبدالباسط سبدرات، غياب هيئة الاتهام بغير المبرر، مؤكدًا تضررهم من الغياب.

واعتبر محامي الدفاع عن المتهم عمر عبدالمعروف، غياب هيئة الاتهام فشل من جانبها في تقديم ما يمكن من بينات لإدانة المتهمين.

مشيرًا إلى أن سماع المتحري لا يجوز في غياب هيئة الاتهام، وطالب بحرمان هيئة الاتهام بتشكيلها المنسحب من الظهور أمام المحكمة مرة أخرى.

اقرأ/ي أيضًا: سفينة أمريكية بمعونة من الذُرة تصل ميناء بورتسودان

وقال المحامي هاشم أبوبكر الجعلي، إن القضية تتعلق بالحق العام إلا أنها لا تستمر بصورة مفتوحة المدى، منبهًا إلى أن الغياب تترتب عليه آثار قانونية على المتهمين بالحبس المتطاول، داعيًا المحكمة إلى الإفراج عن المتهمين حال أنها قررت عدم شطب الدعوى.

هيئة الاتهام دفعت بمذكرة احتجاجية لرئيس القضاء تشمل تشكيل موقف ضد الإجراءات التي تتم في المحاكمة

وكانت هيئة الاتهام في قضية انقلاب الثلاثين من حزيران/يونيو 1989، المتهم فيها الرئيس المخلوع عمر البشير وعدد من رموز النظام البائد، كشفت في تصريح سابق لـ"الترا سودان"، أسباب غيابها في الجلسة الماضية المتعلقة بتشكيلهم لموقف ضد الإجراءات التي تتم في المحاكمة، إضافة إلى أنهم دفعوا بمذكرة احتجاجية لرئيس القضاء المكلف تحوي مجموعة من المطالب.

اقرأ/ي أيضًا

جموع غفيرة في استقبال جثمان فقيد البلاد محمد طه القدال

وزيرة الخارجية تصل إلى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة