06-يوليو-2021

(وزارة النقل)

أكد مدير التشغيل بهيئة السكك الحديدية بولاية البحر الأحمر عبد العظيم الشيخ طويل، أن قطار بورتسودان عبر منطقة هيا اليوم الثلاثاء عقب مفاوضات بين حكومة الولاية وبعض زعماء القبائل أفلحت في إزالة المتاريس التي وضعها محتجون على مسار القطار الأحد.

اضطر القطار للانتظار في هيا ليلة أمس نسبة لإغلاق السكك الحديدية بالمتاريس

وكان محتجون أغلقوا قضبان السكك الحديدية بمدينة هيا أمس الأحد بالحجارة احتجاجًا على تجاهل مطالب مؤتمر سنكات العام الماضي والذي يطالب بفصل مسار الشرق من اتفاق السلام الموقع في جوبا في تشرين الأول/أكتوبر 2020، إلى جانب عدد من المطالب.

اقرأ/ي أيضًا: سفراء الترويكا يناقشون مع "العطا" تحديات تنفيذ اتفاق سلام جوبا

واضطر القطار الذي تحرك من بورتسودان لأول مرة منذ (16) عامًا، الانتظار في مدينة هيا ليلة أمس حتى صباح اليوم الثلاثاء نتيجة إغلاق السكك الحديدية بالمتاريس.

وأوضح مدير التشغيل بهيئة السكك الحديدية بولاية البحر الأحمر عبد العظيم الشيخ طويل، في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن القطار عبر منطقة هيا عقب مفاوضات قادتها حكومة ولاية البحر الأحمر مع بعض زعماء الإدارات الأهلية في المنطقة.

وأشار الشيخ إلى أن القطار تحرك صباح الاثنين من منطقة هيا ويتوقع وصوله إلى عطبرة في الفترة المسائية، لافتًا إلى أن خدمة السفر عبر القطار ستخضع إلى التقييم من هيئة السكك الحديدية.

وقال الشيخ إن السفر خلال هذا الوقت إلى بورتسودان غير جاذب نسبة لارتفاع درجات الحرارة، لكن السفر من بورتسودان نحو العاصمة وعطبرة مرتفع لذلك تحركت الرحلة الأولى من بورتسودان.

اقرأ/ي أيضًا: جموع غفيرة في استقبال جثمان فقيد البلاد محمد طه القدال

ويقود مجلس الوزراء مساعٍ لاحتواء ازمة شرق السودان عقب تهديد مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة بزعامة الناظر محمد الأمين ترك، بإغلاق الطريق الرابط بين بورتسودان والخرطوم، وتعليق العمل في الميناء الرئيسي ما لم تستجب الحكومة الانتقالية للمطالب التي رفعتها العام الماضي بإنهاء مسار الشرق في اتفاق سلام جوبا الموقع نهاية العام الماضي.

حكومة البحر الأحمر تقود اتصالات مكثفة لإنهاء الأزمة

وصرح المتحدث باسم مؤتمر سنكات محمود أوبشار لوسائل الإعلام أمس الأحد، أن الاحتجاجات ستبدأ خلال الساعات القادمة، فيما علم "الترا سودان" أن حكومة البحر الأحمر برئاسة الوالي عبد الله شنقراي تقود اتصالات مكثفة لإنهاء الأزمة.

اقرأ/ي أيضًا

مساعٍ بمجلس الوزراء لاحتواء أزمة الشرق

رحيل القدّال.. شاعر السودان الكبير