13-نوفمبر-2019

وزير المياه يتوسط فريق السودان في مباحثات السد المنهارة بالخرطوم في تشرين الأول/أكتوبر الماضي (Getty)

استمع مجلس الوزراء برئاسة عبد الله حمدوك اليوم الأربعاء، لتنوير مشترك من وزيري الخارجية أسماء محمد عبد الله ووزير الري والموارد المائية ياسر عباس، بشأن مشاركتهما في اجتماع سد النهضة الثلاثي الذي جمع السودان وإثيوبيا ومصر بواشنطن، بحضور ممثلين من الإدارة الأمريكية والبنك الدولي.

حسب مصادر سودانية حكومية رفيعة تحدثت لـ"الترا سودان" فإن اجتماعات اللجان الفنية ستتزامن مع زيارة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا

ويغادر وزير الري والموارد المائية، غدًا الخميس، الي أديس أبابا للمشاركة في اجتماع وزراء مياه الدول الثلاث، السودان وأثيوبيا ومصر. بشأن سد النهضة. وحسب مصادر حكومية رفيعة تحدثت لـ"الترا سودان" فإن اجتماعات اللجان الفنية ستتزامن مع زيارة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

اقرأ/ي أيضَا: تجمع المهنيين يعتزم مساءلة "حميدتي" ومدير المخابرات دمبلاب

ويبحث الاجتماع الذي ينعقد في الفترة من 15- 16 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بالعاصمة الإثيوبية مقترحات الدول الثلاث للوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد ملء السد وتشغيله.

وقال رئيس الجهاز الفني للموارد المائية صالح حمد حامد، حسب تعميم صادر من الوزارة اليوم الأربعاء، أن وفود الدول الثلاث ستجتمع في أديس أبابا الجمعة المقبلة، برئاسة وزراء مياه الدول الثلاث لمناقشة مقترحات كل دولة بشأن الملء الأول للسد و الملء الدوري من كل عام، بجانب التشغيل أثناء الملء والتشغيل طويل الأمد، هذا بالإضافة إلي مراعاة الظروف الهيدرولوجية التي قد تطرأ من سنوات جافة تؤثر على عمليات الملء و التشغيل.

وأوضح حامد أن موقف السودان بشأن الملء واضح ومدروس، حيث اقترح مدة سبع سنوات تزيد أو تنقص حسب السنة، أن كانت جافة أو مطيرة، كما اقترح أن يتم تمرير ما لا يقل عن (35) مليار متر مكعب سنويًا من السد، بينما اقترحت كل من مصر (40) مليار متر مكعب و إثيوبيا اقترحت (31) مليار متر مكعب.

وفي ذات السياق قال وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح للصحفيين، أن اجتماع مجلس الوزراء ناقش الخلافات بشان سد النهضة وما جرى في اجتماع واشنطن، كما بحثت خارطة الطريق التي بموجبها ستنعقد أربعة اجتماعات للجان الفنية خلال الفترة القادمة.

اقرأ/ي أيضًا: أوامر من النيابة بالقبض على منفذي انقلاب 1989

وأوضح صالح أن رؤية السودان تتمثل في أن يتم إعطاء الفرصة للجان الفنية لمواصلة اجتماعاتها اعتبارا من 15 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري في أديس أبابا وحتى 15 كانون الثاني/يناير القادم، وحال لم يحدث أي اختراق يرفع الأمر لرؤساء الدول، حسب ما نصت عليه خارطة الطريق، أو يتم طلب تدخل من وسطاء.

وذكر صالح أن وزيرة الخارجية السودانية عقدت اجتماعات مع مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية ومساعديه، جرى فيها بحث العلاقات الثنائية وقضية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والتطورات التي حدثت فيه.

وتأتي هذه الجولة من المباحثات عقب اجتماعات واشنطن الذي دعت له وزارة الخزانة الأمريكية الدول الثلاث المتأثرة بسد النهضة.

 

اقرأ/ي أيضًا

محلل سياسي: كير ومشار أمام آخر فرصة لإحلال السلام.. والفشل ستليه عقوبات

سد النهضة.. اتفاق على انعقاد لجان فنية وتحكيم المادة العاشرة من إعلان المبادئ