10-نوفمبر-2019

سد النهضة (RT)

الترا سودان – فريق التحرير

اتفق وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان مع وزير الخزانة الأمريكي ورئيس البنك الدولي الالتزام في القمة الثلاثية المخصصة لبحث قضية سد النهضة الإثيوبي، بما جاء في إعلان المبادئ للعام 2015 الموقع بينهم، وأعاد وزراء الثلاث دول في اجتماعهم الذي انعقد بواشنطن، التأكيد على التزامهم المشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل وتعاوني وتطويري ومستدام ومتبادل المنفعة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الكبير وإنشاء عملية واضحة للوفاء بذلك الالتزام.

الأطراف أكدت موافقتها على عقد أربعة اجتماعات فنية حكومية على مستوى وزراء المياه

وقال بيان صادر من وزارة الخزانة الأمريكية أن الأطراف أكدت موافقتها على عقد أربعة اجتماعات فنية حكومية على مستوى وزراء المياه. واتفق الوزراء على أن البنك الدولي والولايات المتحدة سيدعمان ويحضران الاجتماعات كمراقبين. واضاف البيان الصادر في 9 تشرين الثاني/نوفمبر أن الوزراء اتفقوا على أنهم "سيحضرون اجتماعين في واشنطن العاصمة في 9 كانون الأول/ديسمبر 2019 و13 كانون الثاني/يناير 2020 بغرض تقييم التقدم المحرز ودعمه.

اقرأ/ي أيضًا: مقتل تسعة مدنيين في هجوم مسلح على منطقة أبيي

بينما لم تغفل القمة الثلاثية المنعقدة برعاية أمريكية احتمال فشل الأطراف في التوصل لاتفاق نهائي في الاجتماع المزمع انعقاده في كانون الثاني/يناير 2020، مشترطة حال حدوث ذلك أن تلتزم الأطراف " باللجوء للمادة عشرة من إعلان المبادئ للعام 2015" بحسب نص البيان".

وكانت مصر قد طلبت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي وساطة الولايات المتحدة الأميركية بعد فشلها في التوصل لاتفاق مع إثيوبيا حول الشروط الفنية لملء سد النهضة الإثيوبي، طمعًا في ضغط الولايات المتحدة على الأخيرة لتمديد فترة ملء الخزان حتى سبع سنوات من بدء التخزين.

وتنص المادة العاشرة من الإعلان على أن: "تقوم الدول الثلاث بتسوية منازعاتهم الناشئة عن تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق بالتوافق من خلال المشاورات أو التفاوض وفقا لمبدأ حسن النوايا، وإذا لم تنجح الأطراف في حل الخلاف من خلال المشاورات أو المفاوضات، فيمكن لهم مجتمعين طلب التوفيق، الوساطة أو إحالة الأمر لعناية رؤساء الدول أو رئيس الحكومة".

ويعتبر قبول إثيوبيا بما تم التوصل إليه في واشنطن عدولًا عن موقفها السابق الرافض لأي وساطة أو تدويل لقضية سد النهضة.

 

اقرأ/ي أيضًا

كير: وافقت على "التمديد" لتجنب عودة الحرب مجددًا في جنوب السودان

بيتر ميان: تمديد عمر الحكومة لن يقود لتحقيق السلام في جنوب السودان