12-أكتوبر-2020

عبدالله حمدوك (قناة الغد)

شدد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، في حديث لفاينانشيال تايمز أمس الأحد، على رفضه مقايضة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بالتطبيع مع "إسرائيل".

حمدوك: إصرار الولايات المتحدة على الإبقاء على البلاد ضمن لائحة الإرهاب يضر بجهود الوصول إلى الديمقراطية في السودان

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، أن إصرار الولايات المتحدة على الإبقاء على السودان ضمن لائحة الدول الراعية للإرهاب، يضر بجهود الوصول إلى الديمقراطية في السودان.

اقرأ/ي أيضًا: هزة أرضية تضرب القضارف للمرة الثانية هذا العام

يذكر أن وزير الخارجية المكلف، عمر قمرالدين، كان قد قال في مقابلة تلفزيونية مع قناة "فرانس 24"، إن العمل الذي تقوم به الحكومة الانتقالية لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب "مفصول تمامًا عندنا نحن في السودان من التطبيع"، في إشارة إلى محاولات الإدارة الأمريكية لربط مسألة إزالة السودان من قائمة الإرهاب بالتطبيع مع دولة الاحتلال.

وقال الوزير في المقابلة التي أجراها مع القناة الفرنسية الجمعة 9 تشرين الأول/أكتوبر الماضية، إن السودان استقل في العام 1956 ووجد إسرائيل قائمة منذ العام 1948، وزاد بالقول "لا زلنا نرى أن القضية في علاقتنا مع إسرائيل ما زالت خاضعة للنقاش، ونحن نستعجل إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ولا نضع أي علاقة بين هذه المسألة والتطبيع مع إسرائيل أو مع أي دولة أخرى، إذ أن أمريكا هي الدولة التي وضعت السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب وليس إسرائيل".

اقرأ/ي أيضًا: حالة الطقس: أجواء حارة في الخرطوم وأمطار في بعض الولايات

وكانت الحكومة الانتقالية قد أبلغت وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عند طلب الأخير التطبيع مع الكيان إبان زيارته للبلاد في آب/أغسطس الماضي، أنها غير مخولة للبت في هذه المسألة. وهو ما أكده وزير الثقافة والإعلام في إفادة لاحقة لـ"الترا سودان" إبان مفاوضات الوفد السوداني مع نظيره الأمريكي في أبوظبي، حيث صرح لـ"الترا سودان" قائلًا: "كنا قد أبلغنا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بموقف حكومة الثورة، وليس لدينا تفويض لاتخاذ قرار في مثل هذه الأمور، وهي من مهام حكومة منتخبة، وما زلنا عند ذات الموقف، ولم نتراجع عنه".

اقرأ/ي أيضًا

محكمة جنايات ربك تبدأ محاكمة قاتل الشهيد "شوقي الصادق"

"الفاو": الفيضانات دمرت (2.2) مليون هكتارًا زراعيًا والسودان يطلب دعمًا عاجلًا