22-مارس-2022

يتم استخدام الطلقات النارية المتناثرة بكثافة في تفريق الاحتجاجات من أسفر عن ضحايا وإصابات خطيرة بحسب لجان طبية (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، عن حصرها (173) إصابة نتيجة لقمع القوات الأمنية للمواكب السلمية التي انطلقت أمس الاثنين 21 آذار/مارس بالعاصمة والولايات تحت شعار "استرداد كرامة المعلمين".

رصدت اللجنة (101) إصابة بطلق ناري متناثر من بينها إصابة في العين بودمدني تتطلب تدخلًا جراحيًا عاجلًا

وقالت اللجنة إنها رصدت حوالي (101) إصابة بطلق ناري متناثر من بينها إصابة في العين في ودمدني، وهو المقذوف الجديد الذي يتم استخدامه بكثرة لتفريق الاحتجاجات حيث أودى بحياة محتجين وأصاب المئات في الاحتجاجات الرافضة للانقلاب العسكري، فيما رجحت اللجان بأن الطلق المتناثر يتم إطلاقه من سلاح "خرطوش".

وهو ما ذهبت إليه اللجنة في تقريرها الميداني، حيث أشارت إلى ازدياد استخدام سلاح الخرطوش بكثافة ضد المتظاهرين "ما أدى لإصابات خطيرة واستشهاد العديد من المصابين بطلقاته"، بحسب ما ورد في التقرير.

وتوزعت بقية الإصابات بين الإصابات المباشرة بعبوات الغاز والقنابل الصوتية والهراوات، فيما تم رصد إصابات بالرصاص الحي في مواكب أمدرمان.

وكانت تنسيقية لجان أمدرمان القديمة قد أعلنت مساء أمس، عن ارتقاء شهيد نتيجة لإصابة مباشرة بالرصاص في الصدر، وقالت لجان طبية إن الشهيد يبلغ من العمر (17) عامًا، ليبلغ بذلك عدد الشهداء من القُصَّر منذ استيلاء الجيش على السلطة (15) شهيدًا وشهيدة، من ضمن (89) ارتقوا في الاحتجاجات.

اقرأ/ي أيضًا

محطة قطارات عريقة تتحول إلى مركز احتجاجات في الطريق نحو القصر

ارتقاء شهيد في مليونية 21 مارس بأمدرمان