09-مايو-2021

أدى ما يزيد عن 90 ألف مصلٍ صلاة العشاء والتراويح بالمسجد الأقصى مساء أمس السبت (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

أدان حزب الأمة القومي، الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى الشريف، وناشد الحزب الأسرة الدولية ومجلس الأمن، بحماية المواطنين الفلسطينيين والقدس الشريف وإرغام إسرائيل على احترام قرارت الأمم المتحدة والالتزام بالمواثيق الدولية التي تحمي المواطنين العزل وتجَرِّم هذه الأفعال الإجرامية.

حزب الأمة: دولة الكيان الصهيوني ما زالت تمارس انتهاكاتها المستمرة واعتداءاتها المتكررة على المواطنين العزل في دولة فلسطين

وقال الحزب في بيان له اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، إن دولة الكيان الصهيوني ما زالت تمارس انتهاكاتها المستمرة واعتداءاتها المتكررة على المواطنين العزل في دولة فلسطين وداخل باحات المسجد الأقصى وفي هذا الشهر الكريم، منتهكة بذلك كل الأعراف الدولية والإنسانية وضاربة بكل مناشدات الأسرة الدولية عرض الحائط وهي تمارس البطش والتنكيل والقتل والاعتقال التعسفي واغتصاب الأراضي وتهديم منازل المدنيين الفلسطينيين واقتحام المسجد الأقصى وانتهاك حرمته، والتعدي على المصلين داخلهِ بصورة متكررة.

اقرأ/ي أيضًا: الإمام الصادق المهدي: الحبل الرابط بين التطبيع والتركيع والتقطيع

وأردف: "إن دولة إسرائيل تؤكد كل يوم أنها دولة غير طبيعية، وأنها غير مؤهلة للاندماج في الأسرة الدولية بأفعالها البربرية".

وأشار البيان إلى تقرير الأمم المتحدة بتاريخ 22 تشرين الأول/أكتوير 2020، والذي بيَّنتْ فيه انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان والقانون الدولي، وأوصت فيه جميع الدول بالامتناع عن إقامة أي علاقات معها بما في ذلك الاتفاقيات الدبلوماسية والقانونية والتجارية.

كما نوّه البيان إلى تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش" بتاريخ 27 نيسان/أبريل الماضي، والذي خلص إلى اعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري واضطهاد، وأوضح أن التقرير دعا الدول إلى إصدار بيانات تعبر عن قلقها بشأن ارتكاب جرائم الفصل العنصري والاضطهاد.

وأكد حزب الأمة القومي في بيانه، موقفه الثابت من دعم القضية الفلسطينية العادلة وحق الشعب الفلسطيني في أن ينال حقوقه المغتصبة باستعادة أراضيه المحتلة وحق العودة للاجئين وقيام دولته المستقلة في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

يذكر أن وزارة الخارجية السودانية، كانت قد أصدرت مساء أمس السبت بيانًا نددت فيه بمحاولات اقتحام المسجد الأقصى الشريف وانتهاك حق حرية المصلين للوصول إلى مناطق العبادة فيه لأداء الصلوات، وعبرت عن بالغ أسفها ورفضها لما أسمته "الإجراءات الإسرائيلية القسرية"، وطالبت الحكومة الإسرائيلية بالكف عن كل الخطوات أحادية الجانب التي تقلل من فرص استئناف مفاوضات السلام وتقوّض الجهود الإقليمية والدولية المشتركة لتحقيق السلام والاستقرار والأمن بالمنطقة.

اقرأ/ي أيضًا

الحزب الشيوعي السوداني يعلن تضامنه مع الشعب الفلسطيني

سد النهضة.. تجريب المجرّب وملامح تدخُل دولي جديد