09-مايو-2021

مشهد من مقاومة "الشيخ جراح" (الشروق)

الترا سودان| فريق التحرير

قالت وزارة الخارجية السودانية إنها: "تتابع بقلق بالغ تواصل حركة القمع والاعتداء المنظم الواقع على المواطنين الفلسطينيين والمقدسيين العزل من قبل قوات الشرطة الإسرائيلية"، منددة في ذلك بمحاولات اقتحام المسجد الأقصى الشريف وانتهاك حق حرية المصلين للوصول إلى مناطق العبادة فيه لأداء الصلوات، وأشارت الوزارة إلى أن ذلك يجري: "بالتوازي مع اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين المسلحين على بيوت الفلسطينيين بحيّ الشيخ جراح".

دعت الخارجية السودانية المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الإسرائيلية لإيقاف مساعيها لتهجير المزيد من المواطنين الفلسطينيين

وأعربت الخارجية السودانية في بيانها الصادر ليل أمس السبت عن بالغ أسفها ورفضها لما أسمته "الإجراءات الإسرائيلية القسرية"، وطالبت الحكومة الإسرائيلية بالكف عن كل الخطوات أحادية الجانب التي تقلل من فرص استئناف مفاوضات السلام وتقوّض الجهود الإقليمية والدولية المشتركة لتحقيق السلام والاستقرار والأمن بالمنطقة.

اقرأ/ي أيضًا: الإدارة العامة لمكافحة المخدرات تحبط عملية تهريب بنقو للخرطوم

وطالبت الخارجية السودانية في بيانها الحكومة الإسرائيلية بإيقاف كافة التدابير الخاصة بتغيير الهوية العربية والدينية والوضع القانوني لمدينة القدس. ودعت المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الإسرائيلية لإيقاف مساعيها لتهجير المزيد من المواطنين الفلسطينيين وطردهم من منازلهم بما يتعارض مع قرارات الشرعية الدولية.

وأكدت الخارجية السودانية أن البلاد تجدد موقفها الثابت تجاه حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وبخاصة حقه في تقرير مصيره وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران/يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

اقرأ/ي أيضًا

تنسيقية قطاع الطيران المدني تعلن تأجيل إضرابها لوقت لاحق

الحزب الشيوعي السوداني يعلن تضامنه مع الشعب الفلسطيني