حبس اثنين من متهمي

حبس اثنين من متهمي "اللاماب" رغم تبرئتهم من جريمة قتل جندي الدعم السريع

وقفة احتجاجية ضد حبس ثوار اللاماب-أرشيفية (متاريس)

حبست النيابة اثنين من شباب لجنة مقاومة اللاماب الذين تمت تبرئتهم بتاريخ 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، مع سبعة آخرين من قتل جندي الدعم السريع، بواسطة قاضي محكمة الخرطوم الأوسط.

هيئة الدفاع: البلاغ الحالي جديد هو الأذى الجسيم والشاكي جندي في الدعم السريع أيضًا

وبررت النيابة تعطيل الإفراج عن اثنين من الشباب الذين تمت تبرئتهم بوجود بلاغ جديد تحت المادة (139) الأذى الجسيم الذي لحق بجندي الدعم السريع الذي كان مرافقًا للجندي القتيل.

اقرأ/ي أيضًا: مشروع لتمليك المعلومات الصحيحة بخصوص جائحة كورونا للمجتمعات المحلية

وكانت محكمة الأوسط بالخرطوم أصدرت حكمًا ببراءة تسعة متهمين من لجان المقاومة بمنطقة اللاماب جنوبي العاصمة الخرطوم، من التهم التي رفعتها ضدهم قوات الدعم السريع، بقتل أحد جنودها بتاريخ 4 حزيران/يونيو 2019، بعد يوم واحد من مجزرة فض اعتصام القيادة العامة.

وأبلغ عضو هيئة الدفاع عن المتهمين نصر الدين يوسف "الترا سودان" أن النيابة عطلت الإفراج عن اثنين من شباب اللاماب الذين برأهم القاضي من حادثة قتل جندي الدعم السريع عقب مجزرة فض اعتصام القيادة العامة، موضحًا أن النيابة فتحت بلاغًا تحت المادة (139) الأذى الجسيم في مواجهة اثنين من الشباب المبرئين من تهمة القتل.

وقال يوسف إن الشاكي وهو جندي في الدعم السريع لم يقم بفتح بلاغ الأذى الجسيم عندما حدثت الواقعة حسب استجوابه بواسطة هيئة المحكمة، وهو ما يقلل من قيمة البلاغ المقيد الذي عطل بسببه إطلاق سراح اثنين من الشبان.

ووصف يوسف الإجراءات التي اتخذتها الشرطة بـ"التعسفية" لافتًا إلى أن غالبية الشباب المفرج عنهم لم يكونوا حاضرين الواقعة التي حدثت، طبقًا لمسرح الجريمة الذي يتكون من شقين واحد قرب للبحر والثاني هو العراك الذي حدث في الشارع.

هيئة الدفاع: جهات تحاول عرقلة العدالة ونتوقع معركة قانونية طويلة

وأوضح محامي المتهمين يوسف، أن الشاكي في بلاغ الأذى الجسيم لم يتقدم بشكوى ضد من اعتدوا عليه وقتها، وأضاف: "ما يحدث هو تعطيل مقصود وعرقلة للإفراج عن بقية الشباب، ونتوقع الدخول في معركة قانونية طويلة".

اقرأ/ي أيضًا

جامعة الخرطوم تتعهد بتطبيق اشتراطات صارمة في مواجهة كورونا

مشروع لتمليك المعلومات الصحيحة بخصوص جائحة كورونا للمجتمعات المحلية