22-ديسمبر-2021

مبادرة الحارسات

قالت مبادرة حارسات لحراسة قيم الثورة "حرية سلام وعدالة" إن بعض الفتيات تعرضن للاغتصاب عقب فض التجمعات السلمية لمليونية 19 كانون الأول/ ديسمبر بحسب ما أكدت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل وهيئة محامي دارفور، وشبهت ما يفعله النظام الانقلابي بأفعال النموذج المصري بحكم العلاقة بين البلدين.

حارسات: إن نشر البلطجة والعنف واغتصاب الفتيات طريقة الانقلابيين في السيطرة على السلطة 

وذكرت مبادرة حارسات في بيان صحفي اطلعت عليه "الترا سودان" اليوم أن شهود أكدوا اعتقال السلطات لعدد من النساء من محطة جاكسون للحافلات غربي الخرطوم عقب فض التجمعات السلمية في شارع القصر.

اقرأ/ي أيضًا: المكتب الموحد لأطباء السودان يدين الانتهاكات ضد الثوار

وقال البيان إن جرائم الاغتصاب جزء من مخطط لقمع الاحتجاجات الشعبية عبر إبعاد النساء من المشاركة في التظاهرات، لأن مشاركتهن وصلت حد الاستشهاد في إشارة إلى الشهيدة ست النفور في 17 تشرين الثاني/نوفمبر في مجزرة الخرطوم بحري.

ولفت البيان إلى أن ذات الممارسات ارتكبها نظام المخلوع عمر البشير، الذي أصدر أوامر مباشرة للقوات الأمنية بالتحرش بالنساء المشاركات في المواكب السلمية بغرض إضعافها.

وأشار البيان إلى أن أحد المدانيين في قتل الشهيد المعلم أحمد الخير اعترف أمام المحكمة أنه اختصاصي اغتصاب، موضحًا أن الاغتصاب جربه النظام البائد في إقليم دارفور في الحرب الأهلية.

وتابع البيان: "تابع العالم عبر الشاشات ذات المخطط القبيح بميدان التحرير في الاحتجاجات المصرية ولم يعد سرًا أن انقلابيي السودان يحاولون استلاف النموذج المصري بحكم العلاقة بين النظامين".

وأضاف: "استخدام اللافتات الزائفة ونشر البلطجية واغتصاب الفتيات لإبعادهن من المشاركة في الاحتجاجات الشعبية والمجال العام".

وختم البيان بالقول: "رفيقات الشهيدة ست النفور يتقدمن الصفوف مرفوعات الرأس واثقات أن ندوب الجسد وإن تعاظمت لن تطال الروح".

وكانت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية أعلنت تعرض عدد من الفتيات اللائي شاركن في مليونية 19كانون الأول/ ديسمبر في الخرطوم للاغتصاب.

فيما أوضح مصدر حكومي من مكتب رئيس الوزراء لـ"الترا سودان" أن رئيس الوزراء قد يشكل فريقًا من المحققين حول واقعة تعرض بعض الفتيات للاغتصاب والعنف في مليونية 19كانون الأول/ ديسمبر. 

اقرأ/ي أيضًا:

ارتقاء شهيد آخر من مصابي مليونية 19 ديسمبر

المستشار الإعلامي للبرهان: اختلاف شعارات الثوار يؤكد اختلاف الأجندة والرؤى