20-ديسمبر-2021

الترا سودان | فريق التحرير

أصدر المكتب الموحد للأطباء بيانًا يدين فيه الانتهاكات العنيفة من القوات الأمنية في يوم الأمس 19كانون الأول/ ديسمبر، في إحياء للذكرى الثالثة لثورة ديسمبر المجيدة، ومواصلة للاحتجاج على الانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/ أكتوبر، وما يليه من اتفاق سياسي.

حصار المستشفيات واقتحامها وإطلاق عبوات الغاز المسيل للدموع في مداخلها هو انتهاك واضح لحق الصحة وحق الحياة نفسه

وقد نوه البيان إلى أنه سيتم رصد جميع الانتهاكات من اطلاق للرصاص الحي وإطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة على جموع المعتصمين ومطاردتهم حتى مداخل المستشفيات وضربهم ونهب ممتلكاتهم الخاصة، بدقة عالية وسيتم الإعلان عن أعداد الإصابات لاحقًا، مع دعمهم لكل الخطوات التصعيدية التي يتخذها الشعب السوداني.

اقرأ/ي أيضًا: مليونية 19 ديسمبر.. يوم حافل في احتجاجات رفض الانقلاب

كما أشار البيان إلى إهمال النظام الانقلابي التام للوضع الصحي العالمي مع تفشي فيروس كورونا في هذه الفترة، قائلين: " في الوقت الذي تسعى فيه كل السلطات في العالم للسيطرة على الفايروس بمسؤولية تجاه مواطنيها وكل الجنس البشري، فإن النظام الانقلابي في السودان ينتهك الاحترازات الأساسية، عطفاً على إهماله التام للنظام الصحي المنهار".

خرج الشعب السوداني أمس الأحد في الذكرى الثالثة للثورة السودانية، من العاصمة وجميع ولايات السودان، وقد تصدت لهم الشرطة بالعنف والرصاص والعبوات الغاز المسيل للدموع، وقد تم رصد العديد من الإصابات وحالة وفاة واحدة حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا

قوى الحرية والتغيير تتهم "الانقلابيين" بالهجوم على ندوتها

الاعتداء على ندوة "قحت".. تفاصيل ومعنى ما حدث