12-أكتوبر-2023
خط أنابيب نفط في السودان

يملك السودان خط أنابيب رابط بين العاصمة الخرطوم وبورتسودان شرقي البلاد (Getty)

كشف نائب وزير صناعة النفط في جنوب السودان ماين وول جونغ عن رغبة دولة جنوب السودان في مد خط أنابيب للنفط يمكنه الوصول إلى البحر بديلًا عن المسار الحالي الذي يمر بالسودان.

كشف مسؤول جنوب سوداني في موسكو عن رغبة جوبا في مد خط أنابيب يصل إلى البحر بديلًا عن المسار الذي يمر بالسودان

وقال ماين في فعاليات منتدى "أسبوع الطاقة الروسي" المنعقد بموسكو، حسب ما نقلت الوكالة الرسمية الروسية (نوفوستي) اليوم الخميس: "المشكلة بالنسبة إلينا هي أننا لا نستطيع الوصول إلى البحر، وهذا يتعلق في المقام الأول بإنتاج النفط الخام الذي يُصدر عبر السودان، والسودان الآن في حالة حرب".

وأشار المسؤول الجنوب سوداني إلى أن خط الأنابيب الواصل إلى ميناء السودان "يحترق الآن حرفيًا" – وفقًا لما نقلت عنه الوكالة الروسية.

وأضاف نائب الوزير الجنوب سوداني: "نحاول كل يوم إيجاد حلول جديدة والحصول على تصاريح للتصدير. نحن بحاجة إلى دعم من الشركات الروسية من أجل المساعدة في مد خط أنابيب بديل يسمح لنا بنقل النفط إلى جيبوتي. ونعتقد أن خط أنابيب النفط هذا يمكن أن يكون حلًا لهذا الأمر".

https://t.me/ultrasudan

وأشار نائب وزير صناعة النفط في جنوب السودان ماين وول جونغ إلى أنه إذا توقف خط أنابيب النفط الوحيد الحالي عن العمل، فإن جنوب السودان سيواجه "مشكلة خطيرة"، ولن يتمكن من تصدير النفط الخام إلى الخارج والحصول على الأموال.

ومنذ 15 نيسان/أبريل الماضي، يشهد السودان اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ثماني ولايات سودانية.

والأسبوع الماضي سيطرت قوات الدعم السريع على محطة نفطية في منطقة "العيلفون" شرق العاصمة الخرطوم، وهي عملية تثير مخاوف جنوب السودان من تعطيل إمدادات النفط من مناطق الإنتاج إلى ميناء بورتسودان شرقي البلاد.