23-يوليو-2020

حمدوك وموسى فكي (Getty)

شدد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، على ضرورة التوصل إلى اتفاقية شاملة وملزمة حول ملء وتشغيل سد النهضة لتمهد الطريق أمام التعاون المستقبلي في منطقة النيل الشرقي، في وقتٍ أصدر قرارًا بتكوين لجنة عليا لمتابعة ملف سد النهضة، برئاسته وعضوية ستة آخرين.

شكلت الحكومة السودانية لجنة عليا لمتابعة مفاوضات سد النهضة برئاسة حمدوك وعضوية أربعة وزراء إلي جانب مديري جهاز المخابرات والاستخبارات العسكرية

وشملت اللجنة عضوية وزير شؤون مجلس الوزراء، ووزير العدل، ووزير الري والموارد المائية عضوًا ومقررًا، ووزير الخارجية المكلف، ومدير عام جهاز المخابرات العامة، ومدير هيئة الاستخبارات العسكرية.

اقرأ/ي أيضًا: أرقام كورونا في السودان في الستة أيام الماضية

وأوكل إلى اللجنة مهام متابعة ملف التفاوض حول سد النهضة لتعزيز مصالح السودان الاستراتيجية، بجانب وضع الموجهات ذات الصلة بالتركيز على وزارة الري والموارد المائية لتعظيم الفوائد المتوقعة وتقليل الإسقاطات السالبة، إضافةً إلى الاطلاع على الوثائق التي تعين اللجنة على أداء مهامها.

ويحق للجنة في سبيل تنفيذ المهام الموكلة إليها تشكيل فرق عمل لمساعدتها في أداء أعمالها، وحدد القرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء مقرًا لأعمال اللجنة، وأن تتولى مهام سكرتاريتها بالتنسيق مع وزارة الري والموارد المائية، على أن ترفع تقارير دورية لمجلس الوزراء.

ووجه القرار وزارات شؤون مجلس الوزراء والعدل والخارجية والري والموارد المائية، والجهات الأخرى، بوضع القرار موضع التنفيذ .

اقرأ/ي أيضًا: وصول أولى مساهمات "شركاء السودان" الشهر المقبل

في ذات السياق أشاد حمدوك بالدور الحيوي لرئيس  الاتحاد الإفريقي الحالي سيريل رامافوسا رئيس دولة جنوب إفريقيا، لقيادته للمفاوضات الثلاثية حول سد النهضة الإثيوبي في الاجتماع الثاني غير العادي للقمة الإفريقية المصغرة الذي عقد عبر تقنية مؤتمرات الفيديو يوم أمس الأول، وتمسك بمبدأ "الحلول الإفريقية للمشكلات الإفريقية". ودعا حمدوك في تصريحٍ صحفي، الأطراف إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية الجانب من شأنها أن تؤثر سلبًا على المفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي.

أكد رئيس الوزراء على موقف السودان الثابت في مواصلة التفاوض بنية حسنة وإرادة سياسية قوية للتوصل إلى اتفاق شامل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة

كما أكد على موقف السودان الثابت في مواصلة التفاوض بنية حسنة وإرادة سياسية قوية للتوصل إلى اتفاق شامل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي يكون مقبولًا لجميع الأطراف، واعتبر أن مثل هذا الاتفاق سيفتح الباب أمام التعاون المستقبلي حول مياه  النيل الأزرق بين الدول الثلاث السودان وإثيوبيا ومصر.

اقرأ/ي أيضا

حمدوك يعلن الولاة ويقول لا أسرار في السودان

كيانات صحفية تتوافق على لجنة تمهيدية لنقابة الصحفيين