25-يونيو-2020

قوات أمن في معسكر تدريب (africacenter)

ناشدت منظمة العفو الدولية رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، لإطلاق سراح الناشط المدني، كانجبيل نوون، عضو منظمة استراتيجيات الدفاع و المراجعة الأمنية الجنوب-سودانية، والذي جرى اعتقاله الشهر المنصرم بالعاصمة جوبا من قبل جهاز الأمن ، بسبب كتاباتٍ انتقد فيها مدير جهاز الأمن الوطني.

منظمة العفو الدولية: نناشدكم لإطلاق سراح كانجبيل نوون فورًا، أو تسليمه للشرطة ومن ثم تقديمه للعدالة

وقالت أمنستي انترناشونال في بيان لها ، وصلت (ألترا سودان) نسخة منه موجه للرئيس كير: "نناشدكم لإطلاق سراح كانجبيل نوون فورًا، أو تسليمه للشرطة ومن ثم تقديمه للعدالة، على أن توجه لهم تهم معروفة تتماشى مع القانون الدولي بمعاييره المعروفة".

اقرأ/ي أيضًا: الحزب الشيوعي: لقاء وفد الحزب مع السفير المصري جاء بطلب من السفارة

وطالبت المنظمة رئيس الجمهورية أيضًا بالسماح لأسرة الناشط المعتقل بزيارته وأن توفر له الرعاية الصحية بواسطة جهة طبية تتمتع بالكفاءة. كما طالبت بعدم تعريضه للتعذيب أو أي من الممارسات الأخرى خلال فترة تواجده داخل المعتقل.

الناشط كانجبيل نوون
كانجبيل نوون

وبحسب المنظمة، فإن نوون تم اعتقاله بعد أن قام بكتابة خطابٍ مفتوحٍ لرئيس الجمهورية على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي الشهير (فيسبوك) انتقد فيه مدير جهاز الأمن الوطني أكول كور.

وفي وقتٍ سابقٍ كان قد تعرض  مدير منظمة اللاعنف والتنمية، موسس ماندي، للاعتقال من قبل سلطات جهاز الأمن الوطني بسبب حملة (قروش وين؟)، والتي تطالب الحكومة بالشفافية المالية وتمليك الحقائق المرتبطة بها للعامة، كما أقدمت السلطات على إزالة اللافتات الخاصة بالحملة من الشوارع الرئيسية بالعاصمة جوبا.

اقرأ/ي أيضًا

مصادر حكومية: "المتعافي" متواجد في البلاد ويخفي نفسه من العدالة منذ شهرين

اليوناميد: قتال بين فصيلين من حركة عبد الواحد يسفر عن اغتصابات ونزوح الآلاف