18-يونيو-2020

من لافتات الحملة التي تم إزالتها (ERadio)

تعرض موسس ماندي، مدير منظمة اللاعنف والتنمية بدولة جنوب السودان للاعتقال من قبل سلطات جهاز الأمن الوطني في مطلع الأسبوع الجاري بسبب حملة (قروش وين؟)، والتي تطالب الحكومة بالشفافية المالية وتمليك الحقائق المرتبطة بها للعامة، كما أقدمت السلطات على إزالة اللافتات الخاصة بالحملة من الشوارع الرئيسية بالعاصمة جوبا

المساعد الميداني بمنظمة أوناد: جهاز الأمن كان قد استدعى موسس ماندي بغرض التحقيق بخصوص الحملة، لكنه لم يعد بعدها إلى المكتب أو البيت

وقالت فلورا لوكودو، المساعد الميداني بمنظمة أوناد إن سلطات جهاز الأمن كانت قد قامت باستدعاء موسس ماندي لمكاتبها بغرض التحقيق معه فيما يتعلق بالحملة، لكنه لم يعد بعدها إلى المكتب أو البيت.

اقرأ/ي أيضًا: تسليم ملف الاتهام في بلاغ مدبري انقلاب الإنقاذ للقضائية ويشمل 40 متهمًا

وأضافت لوكودو بالقول في تصريحات لـ"ألترا سودان" : "لقد ذهب موسس لمكتب جهاز الأمن للاستفسار عن اعتقال أحد أفراد الحملة، وهناك أجروا معه تحقيقًا انتهى باعتقاله".

وقالت فلورا لوكودو بأنهم في المنظمة لا يعلمون حتى الآن ما إذا كان مدير المنظمة موسس ماندي محتجزًا لدى مكتب جهاز أمن الولاية بجوبا أم أنه قد جرى تحويله لرئاسة جهاز الأمن الوطني.

وطالبت المنظمة السلطات الحكومية بإطلاق سراح ماندي أو تسليمه للشرطة ومن ثم تقديمه لمحاكمة عادلة.

وكانت السلطات الأمنية قد أقدمت في بداية الأسبوع على إزالة اللافتات والبوسترات الخاصة بالحملة في شوارع العاصمة جوبا، كما قامت باعتقال بعض الناشطين في الحملة أثناء قيامهم بتعليق إحدى البوسترات بصينية المديرية وسط العاصمة جوبا.

وحملة (قروش وين؟) التي تقودها منظمة جنوب السودان للاعنف والتنمية هي حملة وطنية تضم عددًا من المنظمات الوطنية بدعم من المعونة النرويجية تهدف لمطالبة الحكومة بالشفافية في إدارة المال العام، وتمليك كافة المعلومات المتعلقة بالإيرادات القومية للرأي العام في جنوب السودان.

اقرأ/ي أيضًا: "كوشيب" أمام العدالة الدولية.. لا إفلات من العقاب

من جانبه طالب إدموند ياكاني المدير العام لمنظمة تمكين المجتمع للتنمية (سيبو)، سلطات جهاز الأمن الوطني بإطلاق سراح موسس ماندي أو تقديمه للعدالة، مشددًا على أن هناك ضرورة أن يتم حسم القضايا عن طريق القانون.

 المدير العام لمنظمة تمكين المجتمع للتنمية: الحملة التي يقوم بها ماندي هي حملة سلمية تساند تنفيذ بنود اتفاق السلام المنشط

وأضاف بالقول: "الحملة التي يقوم بها ماندي هي حملة سلمية تساند تنفيذ بنود اتفاق السلام المنشط الخاصة بتكريس المحاسبة و المساءلة المالية بالبلاد ".

اقرأ/ي أيضًا

أشباح الماضي ترتدي أقنعة الحاضر

"الطيران المدني" تعتزم توفير النقد الأجنبي للخطوط العاملة في السودان