23-سبتمبر-2020

تعبيرية (Getty)

قالت لجنة نزع السلاح من المواطنين بولاية واراب الواقعة في أواسط دولة جنوب السودان، إنها استطاعت جمع أكثر من (600) قطعة سلاح كانت منتشرة في أيدي المدنيين، منذ ان بدأت في مباشرة مهامها قبل شهرين.

فول منونغ: السلطات الحكومية قد تلجأ لاستخدام القوة في حال رفض المدنيين تسليم الأسلحة

وقال عضو اللجنة الأمنية بولاية واراب، عضو لجنة نزع السلاح الحكومية، فول منونغ، في تصريحات للإعلاميين: "لقد قمنا بتقسيم لجنتنا إلى ثلاثة قطاعات، وبحسب التقارير الرسمية التي تحصلت عليها، فإننا قد جمعنا (600) قطعة سلاح من تسع مقاطعات، وذلك منذ بدء عمل اللجنة في آب/اغسطس المنصرم".

اقرأ/ي أيضًا: الناطق الرسمي باسم الحكومة: موقفنا ثابت ولم نفوض أحدًا للتطبيع

وأشار منونغ، إلى أن السلطات الحكومية وبالتعاون مع اللجنة الخاصة بنزع السلاح، قد تلجأ لاستخدام القوة في حال رفض المدنيون تسليم جميع الأسلحة التي بحوزتهم.

والشهر الماضي أعلن الجيش الحكومي بدولة جنوب السودان، عن إيقاف حملة جمع السلاح التي كان قد بدأها بمنطقة تونج بولاية واراب، وبرر الجيش إيقاف الحملة بسبب المواجهات التي اندلعت بينه والشباب المسلحين لخلافات وقعت أثناء العملية، وأدت إلى مقتل ما يزيد عن (148) شخصًا من الطرفين.

اقرأ/ي أيضًا: تيريزا نيانكول مثيانغ.. أيقونة الغناء الثوري في جنوب السودان

وكانت الحكومة قد أعلنت الشهر قبل المنصرم، عن حملة لجمع الأسلحة المنتشرة في أيدي المواطنين بمنطقة تونج التابعة لولاية واراب، وذلك للحد من الصراعات العشائرية وحملات الانتقام وغارات نهب الأبقار التي انتشرت في المنطقة خلال الأشهر القليلة الماضية.

تشير تقارير إلى مقاومة المواطنين لحملة جمع الأسلحة التي تنظمها الحكومة

وتشير تقارير إلى مقاومة المواطنين لحملة جمع الأسلحة التي تنظمها الحكومة بسبب فشل الدولة وسلطاتها في توفير الحماية لهم، والذين يقومون بشراء الأسلحة لحماية أنفسهم من الهجمات المتكررة التي تشهدها المجتمعات المحلية.

اقرأ/ي أيضًا

الشهيد عثمان محمد قسم السيد.. طالب وعامل يومية وحارس للمتاريس

أصداء عالمية لحادثة سجن عضوية مجموعة "فيد" للفنون