20-سبتمبر-2020

الشهيد عثمان قسم السيد (التوثيق لانتفاضات السودان)

ارتقت روح الشهيد محمد عثمان قسم السيد إلى عليائها وهو ابن (20) عامًا، كان يدرس بقسم المحاسبة المستوى الأول بجامعة الخرطوم. ويعمل في ذات الوقت بأحد المطاعم. يسكن الشهيد منطقة الجريف شرق، وتعود جذوره إلى ولاية الجزيرة، منطقة أربجي، له ثلاثة إخوان، وخمسة أخوات، يشتغل وألده بالأعمال الحرة، والأم ربة منزل.

إبان فترة الاعتصام كان الشهيد ينهي أعماله سريعًا ليعود ويشارك الثوار حماية ميدان الاعتصام

شارك الشهيد في جميع مواكب الثورة، وتعرض للاعتقال مرتين في بداية كانون الثاني/يناير 2019 وفي آخر ذات الشهر، ومكث داخل زنازين المعتقل (28) يومًا، تعرض خلالها لصنوف الحرمان النفسي والأذى الذي كان يمارسه جهاز الأمن آنذاك على المعتقلين السياسيين.

اقرأ/ي أيضًا: بروفايل ثوري.. سلسلة كتابات لانهائية

خرج الشهيد عثمان من المعتقل وبعد ازداد إيمانه بقضايا الحرية والوطن التي صارت شغله الشاغل، لم ينتم لأي حزب سياسي، لكنه لم يخف يومًا رأيه في القضايا العامة. أبان فترة الاعتصام كان ينهي أعماله سريعًا ليعود ويشارك الثوار في حماية ميدان الاعتصام المحررة من هجمات منسوبي النظام البائد. وعلى الرغم من صغر سنه كان يساعد إخوانه وأخواته في حل مشاكلهم، ويساعد في التوفيق والصلح بين المتخاصمين.

الأمل في حكومة الثورة

لوالد الشهيد عثمان محمد قسم السيد قصة مؤثرة، وهي أنه تحرك من قريته أربجي منتصف آب/أغسطس في طريقه إلى ولاية الخرطوم سيرًا على الأقدام، ليقطع مسافة (141) كلم، وهي المسافة التي تفصل قريته بولاية الجزيرة من ولاية الخرطوم، متوكئً عصاه وحاملًا صورة أبنه الشهيد طوال الطريق ليشهد التوقيع النهائي على الإعلان الدستوري بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري. وهي حالة عكست أمل الوالد المفجوع في حكومة الثورة وقدرتها على القصاص لدماء الشهداء.

من فض الاعتصام؟

أخت الشهيد: ربنا ينتقم من كل شخص كانت له علاقة بمجزرة فض الاعتصام

في يوم 3 حزيران/يونيو 2019 صبيحة مجزرة فض اعتصام القيادة العامة، أصيب عثمان برصاصة في الصدر، أسعف على إثرها إلى مستشفى السلاح الطبي لكن صعدت روحه سريعًا، وشرحت الجثة، ودفن في منطقة أربجي بولاية الجزيرة.

دعت أخت الشهيد فاطمة محمد، على جميع من شارك في مجزرة فض اعتصام القيادة العامة، تقول: "ربنا ينتقم من كل شخص كانت له علاقة بمجزرة فض الاعتصام" وطالبت بالقصاص لدماء الشهداء.

اقرأ/ي أيضًا     

الشهيد "البرعي معتصم سيف الدين".. وترجل أصغر مؤذنٍ في الاعتصام

الشهيد قصي حمدتو.. حياتهُ كانت القيادة وروحهُ الاعتصام