31-أغسطس-2022
جبريل إبراهيم

وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم

أقر وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم بالتحديات التي تواجه القطاع الصناعي في البلاد، قائلًا إنه لا بد من معالجتها من أجل تحريك الاقتصاد وحماية الإنتاج المحلي من إغراق السوق بالسلع المستوردة.

دعا وزير المالية إلى صنع بدائل للسلع المستوردة بخفض تكلفة الإنتاج

وانخرط جبريل في اجتماع اليوم الأربعاء مع مدير هيئة الجمارك والأمين العام لديوان الضرائب واتحاد الغرف الصناعية لنقاش المشاكل التي تواجه الصناعة المحلية.

وشدد وزير المالية جبريل إبراهيم خلال الاجتماع -بحسب ما نقل مكتب الإعلام بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي- شدد على أهمية حماية الإنتاج المحلي من إغراق السوق بالسلع المستوردة وتقوية الصناعة المحلية.

وقال إبراهيم إن خفض تكاليف الإنتاج يساعد على زيادة منافسة الإنتاج المحلي للسلع المستوردة، مطالبًا القطاع الصناعي بالدخول في مجالات الكهرباء عبر الطاقة الشمسية إلى جانب المشاركة في تقوية بنك التنمية الصناعي وشركات السكر.

وأشار وزير المالية إلى ضرورة تكوين لجان مشتركة لمعالجة كل الإشكاليات التي يعاني منها القطاع الصناعي من أجل تحريك الاقتصاد الوطني. وطالب بتقديم "مقترحات عملية" في هذا المجال.

https://t.me/ultrasudan

ومن جهته، أوضح نائب رئيس اتحاد الغرف الصناعية الجاك بابكر الجاك أن الاجتماع ناقش جميع المشاكل التي تخص قطاع الغرف الصناعية في السودان. وأضاف أن الاجتماع التزم بإيجاد حلول لكل المشاكل التي يعانيها القطاع وذلك بتكوين لجنة ثلاثية من اتحاد الغرف الصناعية ووزارة المالية ووزارة الصناعة الاتحادية. وبيّن الجاك اختصاصات اللجنة بأنها دراسة كل مشاكل القطاع الصناعي وصياغة توصيات لحل المشاكل وتسليمها إلى وزير المالية.