21-ديسمبر-2020

(السوداني)

أجمعت عدد من تنسيقيات لجان المقاومة في الولايات، على رفضها القاطع للمقاعد المخصصة لها بالمجلس التشريعي الانتقالي والمحددة بـ(31) مقعدًا، حازت الخرطوم على (14) مقعدًا منها، فيما تبقى تمثيل كل ولاية بمقعد واحد، ورجحت اللجان خيار المقاطعة حال فشلها في المناهضة.

تنسيقيات بالولايات: نرفض تمامًا النسب التي تم تخصيصها لنا وسنناهضها بكافة السبل

وأكدت تنسيقيات لجان المقاومة في حديثها لـ"الترا سودان"، رفضها القاطع للنسب، معلنةً مناهضتها بقوة للقرار بكافة السبل المتاحة وفق التصعيد الثوري.

اقرأ/ي أيضًا: ذكرى الثورة.. عامان من إسقاط النظام

وقال عضو تنسيقية لجان المقاومة بولاية جنوب دارفور، شوقي عبدالله محمد لـ"الترا سودان"، إنهم يرفضون المشاركة وفق النسب التي تم الإعلان عنها، ومضى متسائلًا: "لا أدري أين الإنصاف وما هي المعايير التي بموجبها تم تحديد مقاعد لجان المقاومة". مشددًا على اتخاذ خطوات تصعيدية لمناهضة النسب.

كاشفًا عن عقدهم لاجتماعات للتباحث حول النسبة وإجماعهم  التام لرفض التمثيل بمقعد واحد للولاية، وزاد بالقول: "نؤكد رفضنا للتمثيل لأنه غير منصف، لماذا منحت ولاية الخرطوم (14) مقعدًا بينما منحت كافة الولايات (17) مقعدًا، ألم تكن الخرطوم مثل أي ولاية في السودان؟"

وأشار إلى أن غياب المعايير وعدم الإفصاح عنها في تحديد نسب التمثيل يمثل كارثة، جازمًا برفض خطوة التمثيل بمقعد واحد، وأضاف: "سنترك المقعد شاغرًا حال لم يتم تعديل النسب، أو يوضحوا المعايير التي بموجبها حددوا المقاعد".

اقرأ/ي أيضًا: الشرطة تحرر أجنبيات من شبكة للاتجار بالبشر في الخرطوم

في ذات السياق أيد عضو تنسيقية ولاية جنوب دارفور، نجم الدين أحمد، خطوة رفض المشاركة، ومضى بالقول: "منذ الوهلة الأولى كنا نرفض المشاركة في التشريعي، ولكن عندما أجمعت التنسيقيات على المشاركة قررنا التراجع، لكننا نرفض النسبة المخصصة للولاية. مشيرًا إلى أنهم سيعقدون لقاءً مع مكون قوى الحرية والتغيير للتعرف على آلية توزيع النسب، مضيفًا بأن المشاركة بمقعد واحد لا تمثلهم وسيرفضونها تمامًا  ويعملون على مناهضتها بكافة السبل.

مقاومة جنوب دارفور تعلن رفضها نسبة تمثيلها وتلوح بالمقاطعة

فيما أكد عضو تنسيقية لجان المقاومة بولاية نهر النيل، علي كباشي، رفضهم نسبة الـ(31) مقعدًا التي تم تحديدها لكافة لجان المقاومة في السودان، واصفًا التمثيل بالصوري، ومضى يقول: "نرفض منح لجان المقاومة بالولاية مقعدًا واحدًا في البرلمان، وهذا تمثيل صوري لا نرضى به، وسنناهضه بكافة السبل، وحال لم يتم إلغاؤه سنترك المقعد شاغرًا، وهذا التمثيل غير عادل".

في السياق، أبدا عضو تنسيقية لجان مقاومة البحر الأحمر، أحمد محمد، عدم علمهم بالأمر، وأنه لم يتم إبلاغهم حتى الآن، مؤكدًا رفضهم التام للتمثيل بهذه الطريقة، وأضاف: "لن نوافق على مقعد واحد، وسنتخذ كافة الطرق التي تؤدي لإجهاضه عبر الآليات الثورية المعروفة، وسندفع بمذكرة لرئيس الوزراء، وهذا التمثيل غير عادل وظالم للولايات".

إلى ذلك جزم عضو تنسيقية لجان المقاومة بولاية شمال دارفور، الفاشر، محمد عبدالرحمن، برفضهم التام للتمثيل بصورته الحالية بالمجلس التشريعي، مؤكدًا على أنه لا يمثل تمثيل شعبي حقيقي، ومضى بالقول: "لو تمت مراعاة النسب ومراجعتها سنقوم بالمشاركة، لكن بالشكل الحالي سنرفض ذلك، ولدينا تواصل مع بقية لجان المقاومة عبر المنصة الإعلامية".

اقرأ/ي أيضًا: استئناف الدراسة بالقضارف للصفين الثامن الأساس والثالث الثانوي

مؤكدًا على أن طبيعة تشكيلة المجلس لا تعدوا كونها صورية، داعيًا إلى توسيع دائرة المشاركة الشعبية وعدم حصرها لدى القوى الحزبية".

ولاية سنار: لن نشارك بهذه الطريقة وسنتخذ كافة الخطوات المتاحة لتعديل نسب المشاركة

فيما أعلن عضو تنسيقية لجان المقاومة بولاية سنار، محمد الهادي حطب، رفضهم لنسبة تمثيل لجان المقاومة في التشريعي بالولاية، ولوح بخيار المقاطعة التامة وشغور مقعد الولاية حال عدم استجابة قوى الحرية والتغيير وتعديل نسب لجان المقاومة في التشريعي، وأضاف: "لدينا تحفظ على الأمر وسنقوم باختيار كافة الأساليب الممكنة للضغط، ولدينا كل الخيارات متاحة للمناهضة".

يذكر أن المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، كان قد قام بتشكيل لجنة خاصة لوضع تصورات لتوزيع نسب التمثيل بين كافة المكونات الثورية والأحزاب السياسية.

اقرأ/ي أيضًا

وزارة الشؤون الدينية توافق على إنشاء 9 كنائس جديدة

استئناف الدراسة بالقضارف للصفين الثامن الأساس والثالث الثانوي