07-أغسطس-2022
الرئيس سلفا كير ميارديت

الرئيس سلفا كير ميارديت في مراسم التوقيع (إعلام الرئاسة)

وقعت أطراف عملية السلام في جنوب السودان السبت في العاصمة جوبا، على "خارطة طريق" تسمح بتمديد الفترة الانتقالية لـ(24) شهرًا اعتبارًا من شباط/فبراير 2023، يتم خلالها تأسيس الدستور الدائم وإعداد قانون الانتخابات وإجراء الترتيبات الأمنية.

تنص خارطة الطريق التي أجيزت في عاصمة جنوب السودان جوبا على مواقيت الانتخابات والدستور الدائم والترتيبات الأمنية  

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية أحد أطراف رعاة سلام جنوب السودان، إن خارطة الطريق  حددت مواقيت زمنية جديدة لإنجاز المهام التي تعسًر تنفيذها خلال الفترة الماضية في جوانب الاتفاقية المختلفة، والتي من أهمها صياغة الدستور الدائم وإعداد قانون الانتخابات وإنجاز ملف الترتيبات الأمنية.

وأكد السودان ترحيبه بخارطة الطريق الموقعة بين الأطرف في جنوب السودان معربًا عن أمله بأن تؤدي الخطوة إلى إنجاز ما تبقى من مهام وواجبات الفترة الانتقالية، خاصة فيما يلي صياغة الدستور الدائم وإعداد قانون الانتخابات.

رياك مشار
نائب الرئيس زعيم المعارضة رياك مشار في مراسم التوقيع

كما حث السودان الأطراف في جنوب السودان على الشروع في الإجراءات التي تسبق الانتخاابات وتهيئ لها، وتخريج القوات المشتركة حسب المراحل المتفق عليها، لتكون المحصلة النهائية هي التأسيس الجيد لدولة ديمقراطية يسودها حكم القانون. 

https://t.me/ultrasudan

وأعلن البيان أن السودان يتطلع إلى أن تكون إجازة خارطة الطريق مدخلًا لمراجعة المانحين قرارهم بوقف تمويل آليات مراقبة وتقييم مدى التزام الأطراف بتنفيذ بنود الاتفاقية المنشطة.

وكان وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق، أجرى جولة إلى أوغندا وكينيا الشهر الماضي لبحث إنقاذ تعثر اتفاق سلام جنوب السودان خاصة الترتيبات الأمنية، وحث المانحين على الالتزام بتوفير التعهدات المالية.