17-يوليو-2022
رياك مشار وسلفا كير

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، إيقاف مساعدات آلية مراقبة السلام التي كانت تقدمها لدولة جنوب السودان دعمًا لاتفاقية السلام المنشطة التي تم توقيعها في العام 2018 بين فصائل المعارضة المسلحة وحكومة الرئيس سلفا كير ميارديت.

نيد برايس: الولايات المتحدة تأسف على فشل قادة جنوب السودان في تنفيذ تعهداتهم بإحلال السلام، وبناء على ذلك قررت إنهاء المساعدات

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان للإعلام، إن الولايات المتحدة "تأسف على فشل قادة جنوب السودان في تنفيذ تعهداتهم بإحلال السلام، وبناء على ذلك قررت إنهاء المساعدات التي تقدمها لآليات مراقبة عملية السلام ابتداء من الـ15 من تموز/يوليو الجاري".

وأرجع برايس إيقاف المساعدات لعدم إحراز تقدم مستمر من القادة في جنوب السودان فيما يتعلق باتفاقية السلام، وأوضح أن القرار تم اتخاذه بعد مشاورات مع الكونجرس، حيث أوقفت الدعم المقدم للجنة المشتركة للمراقبة والتقييم ولآلية المراقبة والتحقق الخاصة بوقف إطلاق النار وتجهيزات الانتقال الأمني.

https://t.me/ultrasudan

يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد طالبت الشهر الماضي، بالإسراع في عملية صياغة الدستور الانتقالي وتخريج القوات المشتركة ومعالجة المسائل التي تعوق تنفيذ بنود اتفاق السلام مع اقتراب انتهاء عمر الفترة الانتقالية.

ولم تشهد دولة جنوب السودان منذ استقلالها عن السودان في عام 2011 قيام أي انتخابات عامة بسبب اندلاع القتال بين الحكومة والمعارضة في كانون الأول/ ديسمبر 2013، قبل عامين من إجراء الانتخابات التي كان من المتوقع إجراؤها في 2015.