06-يونيو-2022
""

لقي جندي تابع للقوات الحكومية بجنوب السودان مصرعه كما جرح اثنان آخران في مواجهات عسكرية مع القوات الأوغندية يوم أمس، بمنطقة أونجكيبول التابعة لمقاطعة ماقوي بولاية شرق الاستوائية، إثر توغل القوات الأوغندية داخل أراضي دولة جنوب السودان من الناحية الجنوبية الشرقية.

وقال ديفيد أوتو محافظ مقاطعة مقوي، إن الحادثة وقعت عندما قامت القوات الأوغندية بالتوغل داخل أراضي جنوب السودان ومشطت المنطقة بدورياتها، مما أثار حفيظة القوات الحكومية، حيث وقع تبادل لإطلاق النار قتل فيه جندي واحد من جيش الحكومة كما جرح اثنان آخران.

محافظ مقاطعة مقوي لـ"الترا سودان": الحادثة وقعت مساء أمس بين قواتنا والجيش الأوغندي الذي قام بالتوغل داخل أراضينا منذ الأسبوع المنصرم

وأضاف في تصريحات لـ"الترا سودان": "لقد وقعت الحادثة مساء أمس في حوالي الساعة السادسة مساءً بين قواتنا والجيش الأوغندي الذي قام بالتوغل داخل أراضينا منذ الأسبوع المنصرم، وحينما التقت القوتان في منطقة أونجكيبول وقع تبادل لإطلاق النار راح ضحيته جندي واحد من جانبنا كما جرح اثنان آخران، ولا توجد لدينا تفاصيل عن الخسائر التي وقعت في الجانب الأوغندي".

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن القوات الحكومية قامت بالانتشار في المنطقة ودعت المواطنين للهدوء، مبينًا مواصلة السلطات الحكومية في حوارها مع الجانب الأوغندي لتهدئة الأوضاع ومعالجة المشكلة.

وفي العام الماضي قامت القوات الأوغندية باحتجاز (15) فردًا من القوات الحكومية التابعة لدولة جنوب السودان لمدة شهرين بتهمة التسلل إلى داخل الأراضي الأوغندية بصورة غير شرعية.

https://t.me/ultrasudan

وفي حزيران/يونيو من العام المنصرم لقي أربعة من جنود الجيش الحكومي بدولة جنوب السودان مصرعهم بعد أن أطلقت عليهم النار دورية تابعة للجيش الأوغندي في منطقة حدودية متنازع عليها جنوبي البلاد.

وتتهم السلطات المحلية الأوغندية القوات التابعة لحكومة جنوب السودان بشن حملات على المناطق الحدودية الواقعة داخل أراضيها، تم خلالها نهب السكان المحليين.

وتتنازع المجتمعات المحلية بمنطقة كاجو كيجي على منطقة بويا مع جيرانهم من مجتمع مقاطعة "يومبي" الأوغندية، الشيء الذي أدى لتوتر العلاقات بين جوبا وكمبالا خلال الفترة الماضية، بسبب عدم ترسيم الحدود بين البلدين حتى الآن.