26-ديسمبر-2019

عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان (تاسيتي نيوز)

الترا سودان - فريق التحرير

علقت الحكومة السودانية الانتقالية والحركة الشعبية لتحرير السودان "شمال" جناح عبد العزيز الحلو، المشاركتان في مباحثات السلام السودانية الجارية في عاصمة جنوب السودان "جوبا"، جلسات التفاوض الثنائية على أن يتم استئنافها بعد أسبوعين.

عقدت الحكومة اليوم جلسة تفاوضية مع الحركة الشعبية جناح الحلو بحضور الوساطة من دولة الجنوب، خرجت بالاتفاق على تعليق التفاوض لمدة أسبوعين

وعقد وفد الحكومة السودانية برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق الركن شمس الدين كباشي ظهر اليوم الخميس 26 كانون الأول/ديسمبر، جلسة تفاوضية مع الحركة الشعبية جناح الحلو بحضور الوساطة من دولة الجنوب، خرجت بالاتفاق على تعليق التفاوض لمدة أسبوعين.

اقرأ/ي أيضًا: توافق الحكومة الانتقالية على هيكلة شاملة للإذاعة والتلفزيون

وأعلن توت قلواك، رئيس وفد الوساطة الجنوب سودانية في تصريح صحفي عقب الجلسة، عن تعليق الوساطة للتفاوض في مسار الحركة الشعبية جناح الحلو لمدة أسبوعين، استجابة لطلب الحركة من أجل مزيد من التشاورات مع قيادتها وقواعدها حول بعض القضايا محل التفاوض لإكمال الرؤية حولها.

وأكد قلواك أن المفاوضات في هذا المسار والمسارات الأخرى تسير بصورة جيدة تمهيدًا للوصول إلى اتفاق سلام شامل.

وكانت الأطراف السودانية قد استأنفت جولة المباحثات الثانية لقضايا السلام منتصف الشهر الجاري، وكان متوقعًا أن تصل الأطراف لاتفاق سلام نهائي بحلول نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وتطالب الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، جناح عبد العزيز الحلو الحكومة السودانية بإعلان علمانية الدولة وتتمسك بمطلبها، بينما تقول أطراف في الحكومة السودانية وقوى الحرية والتغيير أن الحكومة الانتقالية ليست مخولة بتبني مثل هذه القضايا التي يجب أن تحسم في مؤتمر دستوري جامع ويتم التوافق عليها بالإجماع.

والأسبوع الماضي في مقابلة مع راديو بي بي سي، أصر الحلو على مطلبه بعلمانية الدولة مؤكدًا عدم التنازل عن المطلب، وقال أن حركته تسيطر على أراضٍ "محررة" في كل من جنوب كردفان والنيل الأزرق تساوي مساحة دولتي رواندا وبورندي معًا.

ومن المتوقع أن يكون الحلو قد خاطب اليوم الخميس عبر الهاتف احتفال طلاب كلية العلوم الرياضية بجامعة الخرطوم بمناسبة الذكرى الأولى للثورة، متحدثًا عن قضايا ما بعد الحرب ودور الحركة الطلابية في تعزيز السلام.

 

اقرأ/ي أيضًا

الجيش يغلق الشوارع المحيطة بوزارة الدفاع.. وأزمة مرورية خانقة بالخرطوم

"الترا سودان" يتحصل على تفاصيل اختيار الولاة.. وحمدوك سيتسلم القائمة غدًا