25-ديسمبر-2019

قوى الحرية والتغيير

أجاز تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، في اجتماع مجلسه المركزي الذي ختم أعماله في الساعة الثالثة من صباح اليوم الأربعاء 25 كانون الأول/ديسمبر، ترشيحات حكام (14) ولاية سودانية، وفشل في تحديد مرشحين للأربعة ولايات الباقية، وهي: "الجزيرة، وسط دارفور، كسلا، بورتسودان".

لجنة الاتصال بالتحالف سوف تعقد اجتماعًا مع رئيس وزراء الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك، غدًا الخميس لتسليمه القائمة المختارة لمنصب الوالي في (14) ولاية

وأعلنت الجبهة الثورية، في تصريحات سابقة رفضها القاطع لتعيين حكام للولايات، وتشكيل المجلس التشريعي قبل التوصل لاتفاق سلام نهائي مع الحكومة، وهو الأمر الذي رفضته قوى الحرية والتغيير، وقالت الأخيرة في مناسبات عدة أن الوضع في الولايات لا يتحمل التأخير في تعيين الحكام.

اقرأ/ي أيضًا: سخرية وغضب على فيسبوك والسبب: "اتفاقية سلام" سودانية!

وقالت مصادر متطابقة بالحرية والتغيير حضرت اجتماع اليوم، تحدثت لـ"الترا سودان"، إن لجنة الاتصال بالتحالف سوف تعقد اجتماعًا مع رئيس وزراء الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك، غدًا الخميس لتسليمه القائمة المختارة لمنصب الوالي في (14) ولاية، مشيرةً إلى أن المجلس المركزي للحرية والتغيير سوف يستأنف اجتماعاته الأحد المقبل لتكملة ترشيحات بقية الولاة للولايات الأربعة التي لم تحسم في الاجتماع الأخير.

وكشفت ذات المصادر عن تنازل رئيس حزب المؤتمر السوداني السابق إبراهيم الشيخ المرشح لمنصب والي ولاية الخرطوم عن ترشحه للمنصب لصالح القيادي في التجمع الاتحادي المعارض أيمن خالد، ليحصل الأخير على إجماع الأصوات داخل الاجتماع.

وكان "الترا سودان" قد انفرد الشهر الماضي بنشر خبر حصول مرشح التجمع الاتحادي المعارض لمنصب والي ولاية الخرطوم، أيمن خالد على شبه إجماع مكونات تحالف الحرية والتغيير.

وكان حزب المؤتمر السوداني قد دفع بإبراهيم الشيخ مرشحًا لمنصب والي ولاية الخرطوم الأمر الذي أحدث جدلًا كثيفًا في الأوساط السياسية.

وتشير المعلومات التي تحصل عليها "الترا سودان" إلى أن عضو سكرتارية تجمع المهنيين، محمد حسن عربي اختير من ضمن قائمة المرشحين المقدمة لمنصب والي ولاية شمال دارفور، بينما اختير الناشط الحقوقي والاجتماعي، وعضو التجمع الاتحادي المعارض عز الدين جعفر سالم واليًا للولاية الشمالية، كما نال حزب الأمة القومي منصب الوالي في خمس ولايات منها (النيل الأبيض، سنار، النيل الأزرق)، وحصل التجمع الاتحادي المعارض على منصب الوالي في ثلاث ولايات هي: (الخرطوم، القضارف، الشمالية)، وحصل المؤتمر السوداني على منصب الوالي في ولاية (لنهر النيل)، وحصل تجمع المهنيين السودانيين على منصب الوالي في ولايتين، وحصل حزب البعث على منصب الوالي في ولايتين، وحركة "حق" ولاية واحدة.

 

اقرأ/ي أيضًا

محمد الفكي: اكتمال لجان تفكيك الإنقاذ وقرارات ثورية في الأيام القادمة

توافق الحكومة الانتقالية على هيكلة شاملة للإذاعة والتلفزيون