14-مارس-2023
جانب من مليونية 14 مارس

جانب من مليونية 14 مارس (فيسبوك)

تظاهر المئات وسط العاصمة الخرطوم اليوم؛ استجابةً لدعوات تنسيقيات لجان المقاومة في ولاية الخرطوم؛ للمطالبة بالحكم المدني وإسقاط الانقلاب العسكري الذي استولى على السلطة منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021.

حددت الشرطة أربع ساحات في الخرطوم للتظاهر السلمي ضمن مبادرة أطلقتها وزارة الداخلية

وشهدت الخرطوم اليوم الثلاثاء ثلاثة مواكب رئيسية شملت السوق العربي، حيث تحرك المئات عبر شارع "السيد عبدالرحمن" عقب التجمع في محطة حافلات "جاكسون" وهم يرددون هتافات "صحة وتعليم مجان" و"العسكر للثكنات.. والجنجويد يتحل".

موكب "السوق العربي"

وكان من النادر أن يتمكن المحتجون من الوصول إلى شارع "السيد عبدالرحمن" وسط السوق العربي في الأسابيع الأخيرة، لكن اليوم الثلاثاء في "مليونية 14 مارس" كان الوضع مختلفًا، وتمكن المتظاهرون من الوصول إلى الشوارع المحيطة بـ"مول الواحة" بالقرب من القصر الجمهوري.

وقالت سناء (30 عامًا) وهي إحدى المشاركات في "مليونية 14 مارس" في السوق العربي – قالت إن الوضع بدا عاديًا وتجمع المئات وتحركوا من محطة "جاكسون" إلى شارع "السيد عبدالرحمن". "لقد تظاهرنا هناك بكل باسلة" – أضافت هذه الفتاة.

https://t.me/ultrasudan

تعتقد سناء أن الاحتجاجات بدأت في الصعود مؤخرًا لسحب البساط من العسكريين وأن الوضع الاقتصادي ساهم في الاستياء العام، وتقول إن هذا يعزز من صحة موقفهم. "لأننا نتظاهر منذ عام ونصف ضد الانقلاب الذي أدى إلى تدهور الحياة العامة في السودان" – أردفت سناء.

موكب الخرطوم

أما في محطة "شروني" فقد وصل المئات إلى هذه النقطة من تقاطع "باشدار"، ضمن "مليونية 14 مارس" التي حددتها تنسيقيات لجان المقاومة بولاية الخرطوم ضمن الجدول الشهري.

استخدمت القوات الأمنية "المدرعات" التي تطلق الغاز المسيل للدموع للتعامل مع المحتجين في محطة "شروني" إلى جانب إطلاق الغاز من القوات التي تمركزت في التقاطع الرئيسي جوار معمل "ستاك" المركزي.

وذكر مجاهد (27 عامًا) والذي شارك في تظاهرات موكب "شروني" اليوم الثلاثاء لـ"الترا سودان" أن الاحتجاجات التي تدخل عامها الثاني لن تتوقف إلا بإسقاط الانقلاب العسكري وتكوين سلطة مدنية وتحقيق العدالة.

وأشار إلى أن جميع العوامل تمضي لصالح الحراك السلمي لأن الانقلاب يمر بحالات "ضعف شديدة"، وقال إن "التلويح بالخلافات بين العسكريين لن يثنينا عن مطالبنا لأننا نطالب بإسقاط الانقلاب لتجنب انقسام العسكريين".

وأردف: "الفترة الانتقالية وضعت مصفوفة واضحة للوصول إلى جيش موحد حينما تقلب السلطة، فأنت تعيد الجميع إلى نقطة الصفر ونحن لا نهاب شيئًا". "سنقاتل لتحقيق مطالبنا حتى النهاية" – أضاف مجاهد.

مبادرة الشرطة

وقالت الشرطة اليوم إنها حددت ساحات رئيسية بولاية الخرطوم للتظاهر السلمي وهي "ساحة الحرية" بالخرطوم و"ميدان المولد" بمحلية شرق النيل و"ميدان الخليفة" في أم درمان و"ميدان عقرب" في الخرطوم بحري.

الشرطة: المبادرة تأتي لحماية المواكب السلمية والكشف عن المجرمين الذين يستغلون الاحتجاجات

وأكدت الشرطة أن هذه المبادرة تأتي لحماية المواكب السلمية والكشف عن المجرمين الذين يستغلون الاحتجاجات.

وفي أم درمان تظاهر المئات قرب البرلمان في موكب غير معلن وشوهد المحتجون وهم يحملون الألواح الخشبية للاحتماء من عبوات الغاز المسيل للدموع التي تطلقها عربة أمنية.