15-فبراير-2023
علم السودان

خرج المئات في بمنطقة جبرة جنوب العاصمة الخرطوم في موكب سلمي مساء اليوم الأربعاء، وهم يحملون شعارات "لو ضاقت بيك أمرق خلاص" في إشارة إلى تدهور الوضع المعيشي ودعوة المواطنين للتظاهر ضد الانقلاب العسكري.

حثت لجان مقاومة جبرة المواطنين في السوق للخروج إلى الشوارع وإسقاط الانقلاب 

ونظمت لجان مقاومة جبرة موكبها بالقرب سوق أسبوعي في المنطقة مساء اليوم، وردد المتظاهرون هتافات مناوئة للعسكريين وسياسات وزارة المالية.

وقال متحدثون من لجان المقاومة جبرة في مخاطبة جماهيرية بالسوق الأسبوعي اليوم، إن الوضع الاقتصادي "سيدفع ملايين السودانيين للخروج ضد الانقلاب العسكري لأن الأوضاع المعيشية لا تحتمل".

وتأمل لجان المقاومة في حشد المواطنين ضد السياسات الاقتصادية للسلطة القائمة والإطاحة بالعسكريين بالتزامن مع عملية سياسية تُبقي على الجنرالات لفترة انتقالية ثانية.

وقال متحدث من لجان مقاومة جبرة مخاطبًا زوار هذا السوق، إن "الأجور لن تكفي للصرف على الاحتياجات المعيشية ولو ليوم واحد حال استمرار الاقتصاد السوداني بهذه الوتيرة والتراجع المريع للعملة الوطنية" - على حد وصفه.

وأشار هذا المتحدث إلى أن السودان "لم يتمكن من السيطرة على إنتاج الذهب واستفادت منه دول أخرى نهبت موارد البلاد وعملت على بناء احتياطات ضخمة على حساب الشعب السوداني" - وفق تعبيره.

https://t.me/ultrasudan

وتتبنى لجان المقاومة "مطالب راديكالية" للإطاحة بالعسكريين عن السلطة ومحاكمة المتورطين في قتل المتظاهرين وفقًا للمادة (186) الجرائم ضد الإنسانية، بتتبع سلسلة الأوامر من كبار القادة حتى القاتل.

كانت التنسيقيات قد أطلقت حملة للتعريف بالمادة 186 جرائم ضد الإنسانية 

ومنذ السابع من شباط/فبراير الجاري، أطلقت تنسيقيات لجان المقاومة في ولاية الخرطوم حملة لتعريف الفرق بين المادة (130) القتل العمد والمادة (186) في القانون الجنائي السوداني، وتقول التنسيقيات إن محاكمة المتورطين في قتل المتظاهرين يجب أن تكون حسب المادة (186) الجرائم ضد الإنسانية.

ودرجت لجان المقاومة في الخرطوم على تنظيم مواكب إلى الأسواق في الشهرين الأخيرين لإشراك المواطنين في الحراك السلمي وإسقاط العسكريين - كما يقول قادة الحراك.