22-أكتوبر-2024
مجابهة الكوليرا بالولاية الشمالية

الكوليرا في السودان

أفاد تقرير الوضع الوبائي للكوليرا، بتسجيل (39) إصابة جديدة بالوباء، أمس الاثنين، وذلك  دون تسجيل أي حالات وفاة. 

تقرير: ارتفع العدد التراكمي للإصابات إلى (26,472) إصابة

وكشف التقرير عن رصد الإصابات الحديثة في ست ولايات، تتضمن سبع إصابات في ولاية كسلا ، (14) إصابة في القضارف ، وخمس سجلت في ولاية البحر الأحمر. وسجلت ولاية الجزيرة ثلاث إصابات ، وولاية نهر النيل أربع  إصابات، فيما سجلت الولاية الشمالية ثلاث إصابات.

 وارتفع  العدد التراكمي للإصابات في السودان في الفترة من 25 تموز/ يوليو وحتى 21 تشرين الأول/أكتوبر إلى (26,472) إصابة، بينها (737) حالة وفاة.

جاء ذلك خلال اجتماع عمليات الطوارئ الاتحادي اليوم الثلاثاء، والذي انعقد بقاعة الطوارئ بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا. واستعرض الاجتماع تقارير الإدارات بوزارة الصحة المتعلقة بمكافحة الأوبئة، إلى جانب تقارير وزارات الصحة بولايات الجزيرة والخرطوم.

وأشار تقرير الاستجابة إلى التدخلات الجارية ضد الكوليرا في مراكز العزل إلى  انخفاض الإصابات في معظم الولايات. مشيرًا إلى تفعيل مراكز الإرواء بدعم من عدد من المنظمات لصالح بعض الولايات، مع التأكيد على استمرار التدخلات على المستوى الاتحادي.

ونوه تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية إلى تنفيذ أنشطة متعددة، بما في ذلك مكافحة الأطوار المائية داخل وخارج المنازل، ومكافحة الأطوار الطائرة بعدد من الولايات.

ومن جانبها، أفادت ممثلة الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية، سستر أمل محمود، بانطلاق جولة التطعيم بلقاح الكوليرا في 3 ولايات، بحيث تتضمن كل من  كسلا، القضارف، ونهر النيل منذ السبت الماضي.

وأفادت محمود بأن نسبة  تغطية الجولة بلغت خلال يومين 40%. كما كشفت عن مساع لتنفيذ حملة في نوفمبر القادم في خمس ولايات، مستهدفة الأطفال من عمر خمس سنوات الذين لم يتلقوا التطعيمات المطلوبة، بجانب الأطفال من عمر سنتين بالتطعيم الروتيني.