07-أكتوبر-2022
حسام الصياد

حسام الصياد

أعلنت هيئة الدفاع عن حسام الصياد ورفاقه في قضية مقتل رقيب الاستخبارات العسكرية ميرغني الجيلي في الثامن من آذار/مارس الماضي - أعلنت عن تحويل المحاكمة إلى معهد العلوم القضائية بالخرطوم شرق بناءً على طلب من الهيئة.

بحسب هيئة الدفاع، ستُعقد الجلسة المقبلة لمحكمة حسام الصياد ورفاقه في 12 أكتوبر الجاري في معهد العلوم القضائية

ويواجه حسام الصياد تهمة القتل العمد في القضية الشهيرة إعلاميًا باسم "قضية ثوار الديوم الشرقية"، مع متهمين آخرين، هم: قاسم حسيب، سوار الذهب أبوالعزائم، مصعب أحمد محمد، حمزة صالح محجوب، خالد مأمون، شرف الدين أبوالمجد، ومايكل دينق، ومعظمهم في العشرينات من العمر.

وانعقدت الجلسة الأولى للمحكمة في مجمع محاكم الخرطوم وسط الاثنين الماضي، بينما تحيط بالمحكمة جموع غفيرة من المحتجين وهم يرددون هتافات ثورية، بالإضافة إلى أسر المتهمين وذويهم. وكانت من بين المشاركين والدة "توباك" المتهم بقتل العميد بريمة. 

وكان محامو الطوارئ قد أعلنوا عن اختفاء حسام الصياد "قسريًا" منذ 21 تموز/ يوليو الماضي محملين "القوات الأمنية" مسؤولية سلامته، قبل أن تسفر جهودهم عن معرفة مكان احتجازه في قسم التحقيقات الجنائية وضمّه متهمًا في بلاغ "رقيب الاستخبارات العسكرية".

https://t.me/ultrasudan

وظلت هيئة الدفاع عن المتهمين في قضية رقيب الاستخبارات العسكرية تشكو من طول أمد حبسهم من دون تقديمهم إلى المحكمة. وذكرت في تصريح صحفي أن آخر تجديد لحبس المتهمين الأربعة كان في نيسان/أبريل الماضي، وأدى عدم توجيه تهم رسمية من النيابة إلى تعطيل تحويلهم إلى المحكمة. وأشارت هيئة الدفاع إلى أن استمرار حبس المتهمين مخالف للقانون في المادة (70) وفق المنشور القضائي. كما أعربت عن قلقها آنذاك من تعرض المتهمين للتعذيب، مشيرةً إلى أنها قدمت طلبًا لعرض موكليها على طبيب، ولم يلقَ الطلب استجابةً من نيابة التحقيقات الجنائية.

وبحسب تصريحٍ صحافيٍّ لهيئة الدفاع عن حسام الصياد اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الجمعة، ستُعقد الجلسة المقبلة بتاريخ 12 تشرين الأول/أكتوبر الجاري في معهد العلوم القضائية، على أن تكون الجلسات اللاحقة يوم الاثنين من كل أسبوع.