18-مايو-2022
تتكون الآلية الثلاثية من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريفي والإيغاد

تتكون الآلية الثلاثية من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريفي والإيغاد

قال تحالف لجان الثورة المستقل "تلاحم"، إن "القوات المسلحة هي الضامن الأساسي للفترة الانتقالية وشريك أصيل في التغيير"، وقال رئيس التحالف الطاهر عبدالفاتح، عقب التقائهم الآلية الثلاثية في الخرطوم، إن "القوات المسلحة هي صمام أمان البلد"، وأضاف: "أنه لا يوجد طريقة للاستغناء عن القوات المسلحة في أي مرحلة من مراحل الانتقال إلا بعد الوصول لانتخابات يقول فيها الشعب السوداني كلمته ويختار من يمثله"، وفقًا لتصريح أدلى به لـ"الترا سودان".

يتبنى التحالف الذي التقته الآلية الثلاثية خطًا سياسيًا يختلف عن تنسيقيات لجان المقاومة في العاصمة والولايات

وأوضح عبدالفتاح بأن الآلية ناقشت معهم قضايا كثيرة، منها مجلس السيادة ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي الانتقالي والمفوضيات الدستورية، وكذلك معايير اختيار رئيس مجلس الوزراء والجهات التي تختاره.

وكشف رئيس تحالف لجان الثورة المستقل، عن أنهم التقوا الآلية أكثر من مرة، وأن الجديد في اللقاء الأخير أنهم وجدوا أسئلة محددة وجاهزة، وتابع: "لدينا رؤية مكتوبة كشباب ولجان ثورية، وسلمناهم لها".

وانتقد عبدالفتاح منهج الآلية قائلًا: "نحن التقيناهم من قبل ولا يوجد جديد في المنهج"، مشيرًا في الوقت ذاته، إلى أن الآلية لا يجب أن يكون لها حق اختيار من يشارك في التفاوض أو من يجب إقصاؤه، وزاد: "يجب أن تكون رقيبًا فقط، على أن يكون هناك مائدة مستديرة يشارك فيها كل أطياف الشعب السوداني إلا من لفظه الشارع؛ المؤتمر الوطني"،  على حد تعبيره. 

وبحسب رئيسه؛ فإن تحالف لجان الثورة المستقل (تلاحم) تأسس في العام 2019، ويضم  "تنسيقيات لجان مقاومة غير حزبية" كما يصفها عبدالفتاح، وكذلك "لجان خدمات وتغيير من مختلف أحياء ولاية الخرطوم".

https://bitly.com/

ويتبنى التحالف خطًا سياسيًا يختلف عن تنسيقيات لجان المقاومة في العاصمة والولايات، والتي تخرج في تظاهرات متواصلة رفضًا للحكم العسكري في السودان، وترفع شعار اللاءات: "لا تفاوض لا شراكة ولا شرعية".

ورفضت تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم الأسبوع الماضي في ميثاق تأسيس سلطة الشعب؛ الحوار المباشر وغير المباشر مع المكون العسكري.

وقالت الآلية الثلاثية في توضيح عقب لقاءها عددًا من تنسيقيات لجان المقاومة بالخرطوم، إن لقاءها باللجان لم يكن جزءًا  المحادثات غير المباشر التي تسهلها الآلية، وأضافت أن هدف اللقاء مناقشة تطورات الأوضاع السياسية واستطلاع آراء التنسيقيات حول تطورات العملية السياسية السودانية، والإجابة عن أي تساؤلات لديهم حول المشاورات السياسية.