18-مايو-2022

كشف رئيس حزب الأمة القومي، اللواء معاش فضل الله برمة ناصر أسباب اجتماعهم مع الآلية الثلاثية بصورة منفردة عن تحالف الحرية والتغيير، وقال برمة لـ"الترا سودان" إنهم اجتمعوا مع الآلية وبحثوا ضرورة الإسراع في العملية السياسية، لأن الأوضاع في السودان وصلت مرحلة من الخطورة التي تتطلب الخروج العاجل من الأزمة، على حد قوله.

قال برمة ناصر إن أياديهم ممدودة لكل أبناء الوطن، مؤكدًا بأن الحل في الوفاق الوطني

وأوضح برمة بأن حزب الأمة القومي يختلف عن كل الأحزاب، وأنه من الذين يعون للتوافق السياسي، ولا يعزلون أحد، وأضاف بأنهم يتحدثون مع العسكريين ومع المدنيين، وأن هناك أحزاب  لديها تحفظات على ذلك، مضيفًا أنهم على قناعة بأن مشكلة السودان يجب أن تحل بالحوار والتوافق.

 وتابع برمة: "هناك بعض من أخواننا لديهم رأي في الحوار والتوافق وعزل الناس ونحن فاتحين خط مع كل الناس و نقدر ظروفهم".

تيليغرام

ووصف برمة ناصر موقف حزب الأمة القومي بأنه صمام أمان لكل هذه التناقضات، داعيًا القوى السياسية لتوحيد رأيها والحديث مع العسكريين، لأن الظروف التي تمر بها البلاد صعبة وأنه لابد من إيجاد مخرج عاجل.

وقال برمة ناصر إن أياديهم ممدودة لكل أبناء الوطن، مؤكدًا بأن الحل في الوفاق الوطني، ومحذرًا بأن مشاكل الوطن في تصاعد وأنه يجب الجلوس لوضع حد لها.

وأوضح برمة إنهم مع مشاركة الجميع دون إقصاء عدا المؤتمر الوطني، الذي قال بأنه أوصل البلاد لهذه المرحلة، وأن البقية يجب الجلوس معهم للوصول لحل مشترك.

وجدد برمة ناصر بأنهم سيتعاونون مع الآلية الثلاثية، مشيرًا إلى أن الأوضاع تتطلب الإسراع لإيجاد مخرج، وأضاف: "وجدنا من الآلية تفهم كامل وسنتعاون مع بعض ومع كل القوى السياسية دون عزل ونتوقع في الأيام المقبلة أن نصل لحوار شفاف لإنهاء هذه المعضلة". 

والتقى حزب الأمة القومي بقيادة فضل الله برمة ناصر الآلية الثلاثية، منفردًا، بالرغم من لقاءه الآلية الأسبوع الماضي ضمن وفد المجلس المركزي للحرية والتغيير، وكان حزب الأمة القومي قد أصدر بيانًا أعلن فيه موافقته المشاركة في الاجتماع التحضيري الذي كان من المتوقع أن ينعقد في العاشر من آيار/مايو، لكن لم تتوافق الأطراف على الاجتماع التشاوري، واستبدلته الآلية الثلاثية بالمباحثات غير المباشرة بعد تعثر الحوار المباشر.