02-فبراير-2023
احتجاجات لمبادرة نداء أهل السودان للوفاق الوطني في الخرطوم

احتجاجات لمبادرة نداء أهل السودان للوفاق الوطني في الخرطوم (Getty)

أسفرت الورشة التي تنظمها الحكومة المصرية باستضافة حوار "سوادني-سوداني" عن تباين في المواقف داخل التنظيمات المنضوية تحت مبادرة "نداء أهل السودان للوفاق الوطني" بقيادة الشيخ الطيب الجد. فلم تقدم القاهرة دعوةً إلى "نداء أهل السودان" للمشاركة في الورشة التي تستضيفها، لكنها وجهت دعوات إلى بعض المجموعات المنضوية تحت المبادرة.

كشف عضو باللجنة العليا لنداء أهل السودان عن شروط مصرية لبعض المجموعات بالخروج عن النداء للمشاركة في ورشة القاهرة

وقال عضو اللجنة العليا لنداء أهل السودان فتح الرحمن فضيل في تصريح لـ"الترا سودان" إن النداء "غير مرغوب به" من قبل المصريين، موضحًا أن مصر اشترطت على المجموعات التي شاركت في ورشة القاهرة مغادرة النداء حتى تقدم إليها الدعوة - وفقًا لفضيل.

ويشارك في ورشة القاهرة عدد من التحالفات المنضوية تحت "نداء أهل السودان"، إذ يقود مبارك الفاضل وفدًا من تحالف "التراضي الوطني"، فيما يشارك وفدٌ آخر لتحالف قوى "الحراك الوطني" بزعامة الدكتور التجاني سيسي وكذلك الناظر محمد الأمين ترك.

https://t.me/ultrasudan

وأكد الناطق الرسمي باسم نداء أهل السودان هشام الشواني أن المصريين لم يقدموا الدعوة إليهم باسم النداء للمشاركة في الحوار السوداني في مصر، منوهًا بأن هناك أطراف وتحالفات منضوية تحت النداء دعيت إلى المشاركة في ورشة القاهرة.

ونفى رئيس تحالف "الإعلان الوطني لدعم السيادة" وعضو اللجنة العليا لنداء أهل السودان الدكتور فتح الرحمن فضيل - نفى أن تكون التحالفات المشاركة في ورشة القاهرة هناك ممثلةً لـ"نداء أهل السودان"، مبينًا أن هذه التحالفات طلب منها مغادرة "نداء أهل السودان" حتى تشارك في ورشة القاهرة.

وكشف فضيل عن اجتماعٍ لهذه التحالفات دعا إليه رئيس تحالف "التراضي الوطني" مبارك الفاضل بمنزله في الخرطوم، بمشاركة رئيس تحالف "الحراك الوطني" التجاني السيسي. وقال فضيل إن مبارك الفاضل أبلغهم بتكوين كتلة سياسية وطلب من السيسي الخروج من النداء، كما طلب منهم -والحديث لفتح الرحمن فضيل- تشكيل تحالفات أو الخروج عن النداء. وتابع فضيل: "مبارك الفاضل قال لنا إن النداء مرفوض من قبل دوائر كثيرة ولن يوصلنا إلى المشاركة في أي عملية سياسية قادمة". وأضاف فضيل: "مبارك الفاضل خرج من النداء وأسس قوى التراضي الوطني، والتجاني السيسي خرج من النداء بتحالف قوى الحراك الوطني، بسبب الدعوة المصرية". "من الواضح أن مصر اشترطت عليهم الخروج من النداء لتدعوهم إلى الورشة" – زاد فضيل.

وأوضح فضيل أن الناظر ترك انضم إلى "الكتلة الديمقراطية" وأصبح نائبًا لرئيسها، مؤكدًا أنه لا يشارك في ورشة القاهرة باسم "نداء أهل السودان". وتابع: "لا علاقة للنداء بالذين شاركوا". "لقد طلب منهم مغادرة النداء حتى يشاركوا في المبادرة المصرية" – أكد فضيل.

وكشف فتح الرحمن فضيل عن مؤتمر صحفي يعقده اليوم تحالف سودان العدالة (تسع) بقيادة بحر إدريس أبو قردة (أحد التحالف المكونة لنداء أهل السودان) لتوضيح موقفهم من المبادرة المصرية وعدم دعوتهم للمشاركة فيها.

ودعا الناطق الرسمي باسم "نداء أهل السودان" هشام الشواني إلى عدم إقصاء أي مكون سوداني من الدعوة المصرية للحوار السوداني الذي تستضيفه القاهرة. وأعرب الشواني في تصريح لـ"الترا سودان" عن ترحيبهم بالدعوة المصرية وأملهم في أن تكون جزءًا من الخطوات التي تحقق "توافقًا وطنيًا عريضًا يعين البلاد على استكمال المرحلة الانتقالية" – على حد تعبيره.

وشدد الشواني على أن ترحيب "نداء أهل السودان" بالمبادرة المصرية مشروط بـ"شمول الدعوة" بحيث لا تقصي أي مكون سوداني وبأن لا تتم وفق شروط معدة مسبقًا "كما يحدث في العملية السياسية التي تجري في الداخل" – وفقًا للشواني. وتابع: "ظل النداء يؤكد دومًا أن الحل الوطني الذي يراعي سيادة البلاد ويحميها هو المخرج الوحيد"، محذرًا من أن "شدة الصراع الخارجي على السودان من محاور إقليمية وعالمية من شأنه إعاقة طرق الحل وتعقيدها". "وهذا ما دفع إلى قيام دعوة مصرية من الأساس" – أوضح الشواني.

وكشف فتح الرحمن فضيل عن اجتماع للجنة العليا لنداء أهل السودان برئاسة هاشم قريب الله، ناقش المبادرة المصرية وإقصاء النداء من المشاركة فيها. وأوضح أن الاجتماع قرر تشكيل لجنة لتصدر بيانًا منددًا بالمبادرة المصرية. وأضاف: "كونت لجنة برئاسة مبارك النور الأمين العام لتنسيقيات شرق السودان وعضو اللجنة العليا للمبادرة وبعضوية تاج الدين بانقا القيادي في المؤتمر الشعبي". وزاد فضيل أن اللجنة أصدرت بيانًا احتجت فيه على الدعوات المصرية التي وصفتها بـ"الانتقائية"، ووصفت دعوة القاهرة إلى "الحوار السوداني" بأنها "إقصائية".

ووصف بيان مبادرة "نداء أهل السودان" الأطراف السودانية التي قال إن الجهات المصرية اختارتها للمشاركة في ورشة القاهرة – وصفتها بأنها "فئة محدودة لا علاقة لهم بها". وأكدت موقفها "الثابت والداعم لكل ما يجمع كل الفرقاء السودانيين في مائدة مستديرة لا تستثني أحدًا دون تدخل أو وصاية من أي جهة خارجية سياسية" - على حد البيان.

وغادرت أمس الأربعاء وفود سياسية إلى العاصمة المصرية للمشاركة في ورشة تنظمها القاهرة لتقريب وجهات النظر بين السودانيين. وضمت الوفود التي غادرت أمس إلى القاهرة، تحالف "الكتلة الديمقراطية" برئاسة جعفر الميرغني ونائبيه الناظر محمد الأمين ترك والدكتور جبريل إبراهيم، ورئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي ورئيس حركة تمازج محمد علي قرشي، والحاج أحمد روما وعلي خليفة عسكوري ومبارك أردول وعدد من قيادات الكتلة، كما غادر إلى القاهرة ممثلو قوى "الحراك الوطني" بقيادة الدكتور التجاني السيسي وتحالف "التراضي الوطني" بزعامة مبارك الفاضل المهدي والجبهة الثورية بقيادة سيد أحمد الجاكومي وعدد من القوى السياسية وبعض الإعلاميين.

الشواني: نداء أهل السودان ترك أمر قبول الدعوة والمشاركة في المبادرة المصرية للكتل المنضوية تحته

وقال الشواني إن نداء أهل السودان ترك أمر قبول الدعوة والمشاركة في المبادرة المصرية للكتل المنضوية تحته. وتابع: "النداء بحكم تركيبته الواسعة كتحالف وتيار وطني عريض يضم تكوينات سياسية واجتماعية، ترك أمر المشاركة وقبول الدعوة للكتل المنضوية تحته، لتكون مشاركتها منفصلة ومستقلة". وأضاف "نؤكد أن النداء سيظل حارسًا وحاميًا لقيم ومبادئ الحوار والمشروع الوطني والسيادة ووحدة البلاد".